لندن: سجلت الاسهم الاوروبية ادنى اغلاق لها في خمسة اسابيع يوم الاثنين حيث ضغطت الاسعار الضعيفة للنفط الخام والمعادن على مخزونات السلع كما تأثرت المعنويات سلبا بتقرير للبنك الدولي عن وضع الاقتصاد العالمي.
واغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى منخفضا بنسبة 2.6 في المئة عند 838.93 نقطة وهو ادنى مستوى للاغلاق منذ منتصف مايو ايار. لكن المؤشر الذي فقد 45 في المئة من قيمته في 2008 قفز بنسبة 30 في المئة تقريبا منذ لامس ادنى مستوى له على الاطلاق في اوائل مارس اذار.
وقال لوك فان هيكا كبير الاقتصاديين في كي.بي.سي للاوراق المالية quot;من المؤكد ان توقعات البنك الدولي تلعب دورا.quot;
وحذر البنك الدولي من ان الاحتمالات للاقتصاد العالمي ما زالت quot;غير مؤكدة بصورة غير عاديةquot; رغم الاشارات الحديثة على تحسن في اجزاء من العالم كما خفض توقعات للنمو في 2009 لاغلب الاقتصادات.
وكانت اسهم شركات الطاقة بين اكثر الاسهم انخفاضا على المؤشر مع تراجع اسعار النفط بنسبة اربعة في المئة تقريبا. وانخفضت اسهم بي.بي ورويال داتش شل وبي.جي جروب وتولو اويل وريبسول وتوتال وشتات اويل هيدرو ما بين 3.2 في المئة و7.8 في المئة.
وفي باقي انحاء اوروبا انخفض مؤشر فينانشال تايمز 100 وداكس الالماني وكاك 40 الفرنسي بما بين 2.6 في المئة وثلاثة في المئة.