قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


إسطنبول: قال مركز الإحصاء التركي اليوم الثلاثاء إن الناتج المحلي الإجمالي لتركيا انكمش في الربع الأول بنسبة 13.8 % عما كان عليه قبل عام، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات المحللين بانكماش بنسبة 11.6 % في المتوسط.

وانكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.2 % في الربع الأخير، وسجل نمواً بنسبة 1.1 % فقط خلال العام الماضي بكامله بعدما سجل معدل نمو بلغ نحو 6 % سنوياً منذ الأزمة المالية التي حدثت عام 2001.

وقلصت الأسهم من مكاسبها بعد صدور البيانات، إذ سجل المؤشر الرئيس ارتفاعاً بنسبة 0.9 % مقارنة مع مكاسب بنسبة 1.4 % قبل صدور الإحصاءات.

وتراجعت العملة التركية إلى 1.5335 ليرة مقابل الدولار مقارنة مع 1.5315 ليرة للدولار قبل البيانات، بينما سجل العائد الأساسي المستحق على السندات ارتفاعاً طفيفاً ليصل إلى 11.93 %.

وتباطأ الاقتصاد التركي بصورة سريعة في الأشهر الأخيرة في ظل تأثير التراجع الاقتصادي العالمي على الطلب الأجنبي، وكذلك المحلي.

وفي استطلاع أجرته رويترز شمل 22 محللاً، تراوحت التوقعات بانكماش الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول بين 8.8 % و13.2 %.

وخلال العام بكامله، يتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5 %، وفقاً للاستطلاع مقارنة مع توقعات الحكومة بانكماش بنسبة 3.6 %، وتوقعات صندوق النقد الدولي بانكماش بنسبة 5.1 %.