المنامة: قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية البحريني الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة في مقابلة على شاشة CNBCعربية quot;اليوم كما في السنوات السابقة، وبسبب ارتباطنا بالدولار، فإن سياساتنا النقدية تحدد من أميركا، و ليست في يدنا.
لذلك فالبحرين من أكبر مؤيدي مشروع العملة الخليجية التي ستعكس نمونا الاقتصادي وتمكن الحكومات الخليجية من إنجاز سياسات نقدية مناسبةquot;. وأشار إلى أن البحرين تحبذ في البداية ربط العملة الخليجية الموحدة بالدولار، لكن الهدف أن يتمquot; تعويمquot; العملة الخليجية الموحدة حسب الناتج المحلي للمنطقة.

ولفت رئيس مجلس التنمية الاقتصادية البحريني إلى أن هناك تحديات فنية تواجه مشروع العملة الخليجية الموحدة حالياً، لكنه يجري العمل علي معالجتها، وأضاف: quot;البحرين تقدمت بطلب لاستضافة المركزي الخليجي، لكننا الآن اقتنعنا، ونؤيد اختيار الرياض كمقر للمصرف، باعتبارها أكبر اقتصاد خليجي، مع احترامنا لقرار الإمارات العربية المتحدة بالانسحاب من المشروع، ونأمل في إقناعهم في المستقبلquot;.

وأكد الشيخ محمد بن عيسي آل خليفة على المميزات التنافسية للاقتصاد البحريني، باعتباره من أكثر اقتصاديات منطقة الخليج تنوعاً، ولعدم دخوله بقوة في الطفرة الأخيرة مثل دول أخرى، حيث ظلت تكلفة الاستثمار في البحرين تعتبر الأدنى مقارنة بدول الخليج المجاورة، كما كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية البحريني عن التحضير لقانون جديد لتطوير السوق المالي البحريني من أجل زيادة عدد المستثمرين وتعميق السوق وتسهيل طرح الشركات الجديدة، إضافة إلى العمل علي تخصيص البورصة البحرينية في أقرب وقت ممكن.