طهران: أعلن مسؤول في مؤسسة التراث الثقافي الايرانية ان حجم صادرات الصناعات اليدوية المحلية بلغت خلال العام المنصرم 495 مليون دولار. وأعرب مساعد شؤون الصناعات اليدوية في مؤسسة التراث الثقافي الايراني حسين هاتفي في تصريح له اليوم السبت عن أمله في أن quot;تبلغ الصادرات مليار دولار خلال العام المقبل عبر تعديل الاسعار الاساس في الصادرات والحوافز التصديرية وسياسات الدعمquot;.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن هاتفي قوله إنه بالنظر الى اهمية الصادرات في هذا القطاع فإن حوافز الصادرات بلغت 5 % من 3 %، ونأمل من خلال المباحثات المنجزة ان تبلغ 7%. وبشأن تعديل الاسعار الاساس في الصادرات، قال quot;الى ما قبل اعوام عدة لم يحقق قطاع الصناعات اليدوية نموا لافتا بسبب عدم تعديل الاسعار الاساس ولكن بعد تعديل هذه الاسعار خلال العام المنصرم حقق هذا القطاع قفزة بمقدار 45 مليون دولار. واوضح مساعد شؤون الصناعات اليدوية ان احد اهداف تنمية صادرات الصناعات اليدوية يتمثل بمزيد من التنسيق مع الملحقيات الثقافية.

واضاف ان quot;خطوات ترمي الى تعرف الملحقيات الثقافية بالمساحة الواسعة والتنوع وقوة اجتذاب هذا القطاع الصناعي للعملة الاجنبية وفي هذا السياق ابدي التعاون مع مؤسسة تنمية التجارة ايضاًquot;. واشار الى بناء مدن للصناعات اليدوية في البلاد والتي تشکل عنصرا لزيادة الانتاجية في هذا القطاع الصناعي وقال، ان الدراسات الرامية الى بناء مدن صناعية في محافظات زنجان وکيلان وفارس واصفهان وسمنان واردبيل ومازندران قد انتهت وسينتهي العمل من دراسات مدن صناعية في 23 محافظة خلال شهر ايلول/سبتمبر المقبل.