المنامة: تسعى البحرين إلى اقتراض 1.3 مليار دولار من وكالات تمويل إقليمية لتطوير شبكتي الكهرباء والماء في البلد العربي الخليجي على مدى الأعوام العشرة المقبلة.

وأبلغ مسؤول في هيئة الكهرباء والماء، اشترط عدم كشف هويته، رويترز quot;نريد قروضاً ميسرة من وكالات تمويل في المنطقةquot;.

وأضاف إن الهيئة تريد قروضاً بفائدة منخفضة من صناديق تمول مشاريع البنى التحتية، مثل البنك الإسلامي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وكان مجلس وزراء البحرين وافق الأحد على مشاريع، قيمتها الإجمالية 500 مليون دينار (1.33 مليار دولار). وقال تقرير بثته وكالة أنباء البحرين quot;بناquot; الرسمية إن 320 مليون دينار، ستخصص لمشاريع الكهرباء، و180 مليون دينار لمشاريع الماء.

وأوضح المسؤول أن الشركات التي ستحصل على عقود بموجب البرنامج - الذي يشمل بناء محطات كهرباء فرعية ومد كابلات تحت الأرض - تستطيع أن تعرض أيضاً تقديم التمويل.

ومن بين أهداف البرنامج، دمج مشروع الدور للكهرباء والماء، الذي تبلغ قيمة استثماراته 2.1 مليار دولار في الشبكة الوطنية للبحرين.

ومن المقرر إنجاز المشروع في 2011، وسيولد 1240 ميغاوات من الكهرباء، إلى جانب تحلية 218 ألف متر مكعب من ماء البحر يومياً.

ولم يذكر المسؤول تفاصيل بشأن مواعيد ترسية العطاءات الأولى، لكنه قال إن أعمال تنفيذ وتمويل المشاريع ستوزع على أكثر من حزمة.