واشنطن: توقع الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم أن تظهر أرقام الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من العام، التي تصدر غداً الجمعة، انكماشاً اقتصادياً، وأن خسائر الوظائف لاتزال مشكلة quot;ضخمةquot;.

وأضاف أوباما متحدثاً إلى الصحافيين في المكتب البيضاوي أن نظامي الائتمان والبنوك الأميركيين قد استقرا، في علامة على أن الاقتصاد الأميركي ابتعد من حافة الانهيار.


وقال أوباما في تصريح صحافي في أعقاب محادثات مع نظيرته الفيليبينية غلوريا أرويو، quot;إذا ما أخذتم التوافق القائم لدى الخبراء الاقتصاديين في الوقت الراهن، فإنه يؤكد أننا شهدنا تباطؤاً كبيراً لتراجع النشاط في الأشهر الأخيرةquot;.


وأضاف في البيت الأبيض quot;كنا في وضع كان يمكن أن نتجه فيه إلى انهيار كبير. وأعتقد أن هذه المخاوف قد تبددت. لكني أشك في أن أرقام الناتج القومي الخام ستثبت أن الاقتصاد قد تراجع في الفصل الثاني، وأن فقدان فرص العمل مستمر في تشكيل مشكلة كبيرةquot;.

إلى ذلك، قال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الأبيض إن اقتصاد الولايات المتحدة لايزال يعاني quot;أضراراً كبيرةquot;، لكن هناك بعض المؤشرات الإيجابية، مثل تحسن سوق الإسكان.

وقال جيبز quot;من المرجح أننا أوقفنا النزيف، لكن من أكثر من وجه لايزال هناك مريض صحته معتلة جداً في الاقتصاد الأميركيquot;.