واشنطن: أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الأربعاء أن الولايات المتحدة تشهد الآن على الأرجح quot;بداية نهاية الانكماش الاقتصاديquot;. وقال الرئيس الأميركي في مستهل اجتماع عام في راليغ (كارولاينا الشمالية، جنوب شرق) quot;لا أعرف إذا كنتم شاهدتم غلاف العدد الأخير من النيوزويك لدى بائعكم، لكن الغلاف يقول: الانكماش انتهىquot;.

وأضاف quot;أتصور أنكم تجدون أن هذا النبأ مدهش. إنها حالتي. لكن الواقع هو أننا أوقفنا التدهورquot;.

وتابع أوباما في اجتماع جديد، يهدف إلى العمل على دفع مشروعه الإصلاحي الكبير للنظام الصحي quot;ربما نشهد بداية نهاية للانكماشquot;.


وأبلغ أوباما اجتماعاً جماهيرياً في مدينة رولي في ولاية نورث كارولاينا quot;السوق مرتفعة، والنظام المالي لم يعد على شفا الانهيار. وخسر الوظائف بنحو نصف المعدل، الذي كنا نشهده، عندما توليت المنصب قبل ستة أشهرquot;.

كما دافع أوباما عن تدخل حكومته لإنقاذ شركتي صناعة السيارات كرايسلر وجنرال موتورز قائلاً إن انهيارهما كان سيخرب الاقتصاد. وأضاف quot;أنقذنا مئات الآلاف من الوظائف ... ونتوقع استعادة أموالناquot;.

وأعرب أوباما عن قلقه بشأن حجم العجز في الميزانية، الذي من المتوقع أن يرتفع إلى 1.8 تريليون دولار هذا العام، مستطرداً أن كبح جماح الإنفاق الآن سيكون خطأ.

ولفت إلى أنهquot;سيكون علينا أن نشد الحزام، لكن لا يمكننا القيام بذلك، بينما الاقتصاد يخرج من الركودquot;.