القاهرة: قال وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي اليوم الجمعة إن الإيرادات النقدية المحصلة لصناديق التأمينات ومعاشات التقاعد المصرية زادت 13 % إلى 23.5 مليار جنيه مصري (4.2 مليار دولار) على مدى السنة المالية المنتهية في 30 يونيو.

وأوضح بطرس غالي، في تصريحات بثتها وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ.ش.أ) أن حصيلة اشتراكات الصندوق الحكومي بلغت نحو 12.9 مليار جنيه، في حين بلغت حصيلة صندوقي العاملين في القطاع العام والخاص 10.6 مليار جنيه.

وأفادت الوكالة الرسمية أن عدد المؤمن عليهم زاد 1.7 مليون شخص في السنة المالية نفسها. ويبلغ عدد سكان مصر نحو 80 مليون نسمة، يعيش خمسهم على أقل من دولار في اليوم.

وأرجع غالي الزيادة جزئياً إلى انضمام 74 ألف مؤسسة إلى مظلة التأمين في السنة المالية، إلى جانب محصلة صافي الوظائف الجديدة الداخلة إلى سوق العمل، والتي تجاوزت 850 ألف وظيفة. وقال إن هذا الرقم يشمل وظائف أصبحت شاغرة بسبب التقاعد.

ويوجد في مصر اقتصاد غير رسمي ضخم، نادراً ما يستفيد العاملون فيه من أي مزايا تأمينية تذكر. وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ عدد المصريين المؤمن عليهم 15.9 مليون في 2007.

وتسعى الحكومة، في إطار اصلاحات أوسع نطاقاً، إلى تعزيز التغطية التأمينية عن طريق تخفيف عبء المساهمات ورفع قيمة معاشات التقاعد.