بكين: توالي الصين التوسع في مصادر الطاقة المولدة من الرياح وأشعة الشمس. فقد بدأت في منتصف يوليو أعمال بناء أكبر محطة في البلاد لطاقة الرياح في محافظة جانسو أقصى الشمال الغربي، وهي التي ينتظر أن تبلغ سعتها في النهاية 40 مليون كيلووات متدرجة من 5.16 مليون في آخر 2010 إلى 12.71 مليون في آخر 2015، ثم 20 مليون في نهاية 2020.

وتبلغ تكلفة المشروع التقديرية ما يعادل أكثر من 17.6 مليار دولار أميركي، وذلك بخلاف مشروعات أخرى مرتبطة لصناعة المراوح ودافعات الهواء والتوربينات وغيرها. وتتوقع الحكومة المحلية للمحافظة أن تتجاوز الطاقة المولدة من المحطة تلك المستخرجة من سد الأودية الثلاثة الضخم المقام حالياً فوق النهر، ويعتبر أكبر محطة للمساقط المائية في العالم من حيث إجمالي طاقته البالغة 18.2 مليار كيلووات.

كذلك، بدأت الحكومة برنامجاً لتقديم إعانات مالية لمشروعات الطاقة الشمسية، وذكرت وزارة المالية أنها ستعرض 50 % من الاستثمارات اللازمة لإقامة مشروعات، تزيد طاقتها عن 500 ميغاوات، وشبكات نقل الكهرباء المولدة منها وتوزيعها. كما أفادت بأنها ستزيد هذه المساهمة بالنسبة إلى المناطق النائية إلى 70 % من جملة الاستثمارات.