فرانكفورت: ذكر البنك المركزي الأوروبي اليوم الجمعة أن بنوكاً مركزية أوروبية وافقت على تمديد نظام تحديد سقف لمبيعات الذهب لخمس سنوات أخرى، لكنها قلصت الحجم الإجمالي المسموح ببيعه بموجب الاتفاق.

وأوضح البنك أن السقف العام للمبيعات في السنوات الخمس المقبلة سيتراجع إلى ألفي طن من 2500 طن حالياً. وأضاف أن المبيعات السنوية لن تتجاوز 400 طن.

وتقول رويترز إنه لن ينضم موقعون جدد إلى الاتفاق بدءاً من سبتمبر، لكن الاتفاق قد يتضمن عزم صندوق النقد الدولي بيع كمية من الذهب.

وأورد البنك المركزي الأوروبي في بيان quot;يدرك الموقعون عزم صندوق النقد الدولي بيع 403 أطنان من الذهب، وأشاروا إلى أن مثل تلك المبيعات يمكن استيعابها ضمن السقف سالف الذكرquot;.

وكانت البنوك المركزية الأوروبية اتفقت أول مرة على تحديد سقف لمبيعات الذهب في عام 1999، وهو ما كان عاملاً رئيساً في ارتفاع سعر المعدن النفيس في السنوات الثماني الماضية.

وقال المركزي الاوروبي quot;مازال الذهب عنصراً مهماً في الاحتياطيات النقدية العالميةquot;. ويبدأ سريان الاتفاق الجديد في 27 سبتمبر أي بعد انتهاء أجل الاتفاق الحالي مباشرة.

وبموجب الاتفاق الحالي الذي ينتهي في 26 سبتمبر، يمكن للموقعين بيع 500 طن كحد أقصى سنوياً، وإن كانت المبيعات الفعلية أقل بكثير من تلك الحصة في السنوات الأخيرة.