بيروت: امتنعت شركة باتشي اللبنانية لإنتاج الشيكولاتة اليوم الاثنين عن التعليق على تقرير يفيد بعزمها طرح حصة 49 % من أسهمها للاكتتاب، فيما تتطلع للتوسع في الخارج.

وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز على موقعها الالكتروني الأحد نقلاً عن مازن عبيدي المدير العام التنفيذي لباتشي أن المجموعة المملوكة بالكامل لنزار شقير عينت مستشارين ماليين لبحث إدراج أولي في دبي وإدراج ثانوي في لندن.

وخلال الأربعة عشر شهراً الماضية اكتملت عملية طرح عام أولي واحدة فقط في سوق دبي المالي، حيث جمعت شركة المقاولات دريك ، بحسب رويترز.

وتراجع الإقبال على عمليات الطرح العام الأولى التي كانت يوماً أداة مفضلة لجمع رأس المال في الشرق الأوسط في النصف الثاني من 2008 كرد فعل للمستثمرين على الأزمة الاقتصادية العالمية.

وتسعى الشركة إلى أن يصل عدد فروعها إلى 165 فرعاً في جميع أنحاء العالم بنهاية العام المقبل 2010، وتقوم بالإجراءات المطلوبة كافة استعداداً لعملية الإدراج.

كما تخطط الشركة التي حققت مايبلغ 165 مليون دولار كحجم مبيعاتها خلال العام الماضي،بحسب quot;الأسواق. نتquot;، لافتتاح عدد من المقاهي عالمياً لبيع الشيكولاته، إضافة إلى تقديم القهوة والوجبات الخفيفة. ومن الممكن أن تكون سلسلة المقاهي مثل مقاهي ستاربكس، ولكن على مستوى أعلى، بحسب ما ذكره عبيدي. وقال عبيدي للصحيفة إن المقهى الأول من المتوقع افتتاحه في لبنان العام المقبل.

جدير بالذكر أن مبيعات الشركة قد تأثرت بالأزمة المالية العالمية، حيث تراجعت بشكل ملموس في كل من دبي، وسنغافورة، وهونغ كونغ. وقامت بإغلاق 14 فرع لها منذ سبتمبر في أميركا وكندا وأستراليا ونيجيريا.

ولكن بدأت مبيعات الشركة بالارتفاع في دبي بنسبة 2% خلال النصف الأول من العام الحالي، وتخطط الشركة لفتح فروع جديدة في كل من روسيا واليابان.

وعند سؤاله عن التقرير رفض مدير تنفيذي في لبنان التعليق. ولم يعط عبيدي إطاراً زمنياً لإدراج باتشي، ولم يوضح في أي سوق في دبي تعتزم شركة أن تدرج أسهمها.

ولباتشي التي أسسها شقير في 1974 في بيروت أكثر من 140 متجراً في نحو 35 دولة. وفضلاً عن الشيكولاتة، تنتج الشركة فضيات المائدة وزهوراً صناعية، ولديها أقسام للطباعة والبورسلين والزجاج.

وقال عبيدي إن باتشي أجلت عملية الاكتتاب مع ظهور الأزمة المالية، وتستعد لافتتاح 165 متجراً على مستوى العالم بحلول نهاية 2010.