روما: أعلن المصرف المركزي الإيطالي اليوم الثلاثاء أن معدل العمالة لدى المهاجرين الشرعيين المقيمين في البلاد فاق نظيره لدى المواطنين، لكنهم مع ذلك لا يأخذون حصة الإيطاليين في سوق العمل.

ونقلت وكالة أنباء quot;آكيquot; عن تقرير أعده المصرف المركزي حول التنمية البشرية نشر اليوم quot;خلال العقد الأخير جاء نمو معدلات العمالة، وبخاصة في الشمال والوسط، نتيجة تدفق كبير للمهاجرين الآتين من الخارجquot;.

وأضاف quot;الأجانب في الوقت الحاضر، لديهم معدل عمالة أعلى من الإيطاليين، ومستوى أدنى من الدخل بشكل واضحquot;، أي أنهم يقومون بالأعمال التي لا يوافق الإيطاليون على أدائها.

وعزا التقرير الدخل المنخفض للمهاجرين مقارنة بالإيطاليين إلى quot;مستوى التعليم المتدني وتمركز أنشطتهم في أعمال أقل إنتاجية ولجوئهم إلى توظيف عمالة ضئيلةالاختصاصquot;، مشيراً إلى أن المهاجرين المقيمين في الشمال والوسط الإيطالي يتمتعون بمستوى عمالة أكبر مقارنة بنظرائهم في الجنوب الأفقر اقتصادياً.

ورأى التقرير أن quot;الحضور الأجنبي المتزايد لم ينعكس فرصاً أقل للعمل بالنسبة إلى الإيطاليين، بل على النقيض من ذلك، يبدو أن مجالات العمل ازدادت للمواطنين الذي نالوا مستوىً تعليمياً جيداً، ولاسيما المرأةquot;.