نيقوسيا: سجل عدد السياح في قبرص انخفاضاً بنسبة 10.9% خلال الأشهر السبعة الأولى من 2009، ما أثر كثيراً على اقتصاد الجزيرة، الذي يعاني ركوداً منذ يونيو، وفقاً للأرقام الرسمية التي نشرت الخميس.

وكان للانكماش الاقتصادي في أوروبا انعكاساً مباشراً على اقتصاد قبرص، التي تشكل السياحة 12% من إجمالي ناتجها المحلي. وانخفض عدد السياح إلى 1.18 مليون سائح في الأشهر السبعة الأولى من العام، بعدما كان 1.33 مليون في الفترة نفسها من العام السابق. وسجل شهر يوليو وحده انخفاضاً بنسبة 11.2%.

وسجل عدد السياح البريطانيين، الذين يشكلون غالبية السياح في قبرص، انخفاضاً كبيراً بلغ 16.8%، فيما انخفض عدد السياح الروس بنسبة 15.6% والسياح السويديين بنسبة 8.2%. وتتوقع الحكومة القبرصية انخفاضاً بنسبة 10% على مدى العام.

وتعاني قبرص عملياً من الانكماش منذ يونيو، بعد انخفاض ناتجها المحلي بنسبة 0.6% في الفصل الأول من السنة، و0.5% في الفصل الثاني. رغم ذلك، تتوقع الحكومة أن يشهد النصف الثاني من السنة نمواً إجمالياً بنسبة 1%. فيما تتوقع المفوضية الأوروبية نمواً نسبته 0.3% في قبرص هذا العام.

وبذلك تكون قبرص الدولة الوحيدة بين دول الاتحاد الأوروبي التي تسجل نمواً في 2009. وفي مواجهة هذه الأزمة، دعت الحكومة القبرصية مواطنيها إلى قضاء إجازاتهم في الجزيرة، مانحة دعماً لذوي الدخل المحدود لقضاء إجازاتهم.