لندن: أعلن مكتب رئاسة الحكومة البريطانية quot;داوننغ ستريتquot; اليوم الخميس أن المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا دعت الاتحاد الأوروبي إلى توجيه رسالة قوية إلى القمة المقبلة لمجموعة دول العشرين، لحثها على تنفيذ الخطط التحفيزية، التي تبنتها في قمتها السابقة في لندن في إبريل الماضي.

وقال quot;داوننغ ستريتquot; إن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وجّهوا رسالة إلى رئيس الوزراء السويدي، الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي لدورته الحالية، طالبوا فيها بإدخال الإصلاحات المقترحة على المؤسسات المالية الدولية، وتحسين أدائها، وتبني المزيد من إجراءات الشفافية في عملها.

وشدد الزعماء الأوروبيون الثلاثة على أن توجيه دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء في مجموعة العشرين رسالة مشتركة قوية خلال القمة، التي ستعقدها الأخيرة يومي 24 و25 من سبتمبر الجاري في مدينة بتسبورغ الأميركية quot;سيكون عاملاً حاسماً لنجاح القمةquot;.

وأضاف هؤلاء في رسالتهم أنه من الأهمية في مكان أن يستغل قادة مجموعة العشرين هذه الفرصة لمواصلة تنفيذ الإجراءات التي تبنتها القمة السابقة، وquot;تجديد إلتزامهم بتطوير قواعد جديدة للنمو المستدام، وتحسين أداء الأسواق المالية، لتجنب تكرار الأزمة المالية الراهنةquot;.

ودعت الرسالة الدول الأوروبية إلى التركيز في قمة بتسبورغ على إحداث آلية عمل تنظيمية دولية للقطاع المالي، تجعله تحت خدمة الاقتصاد الحقيقي، ووضع الأرضية المطلوبة لاعتماد نموذج جديد من التعاون الاقتصادي الدولي، يعمل فقط من خلال دعم المنظمات الدولية القوية والشرعية، وإقرار خارطة طريق للإصلاحات المطلوب إدخالها إلى صندوق النقد الدولي وإكمالها بحلول العام 2011، وإدخالها إلى البنك الدولي وإكمالها بحلول ربيع العام 2010.