الكويت:أعلنت شركة مشاريع الكويت أن وكالة التصنيف الائتماني الدوليـة quot;موديزquot; قد أعادت تأكيـد تصنيفاتها الائتمانية للشركة في مرتبة quot;Baa1quot; للأمد الطويل وquot;Prime-2quot; للأمد القصير. ورغم أن موديز قد غيرت نظرتها المستقبلية إلى شركة مشاريع الكويت من quot;مستقرةquot; إلى quot;سلبيةquot;، إلا أن الشركة تظل الأعلى تصنيفاً لدى موديز بين شركات القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

كما منحت موديز تصنيفات ائتمانية في مرتبة Prime-2 / Baa1، مع نظرة مستقبلية سلبية إلى برنامج الشركة لإصدار أوراق مالية متوسطة الأجل باليورو وبقيمة 2 بليون دولار أميركي.

وفي تقريرها حول شركة مشاريع الكويت، قالت موديز quot;أن الشركة قد استجابت بصورة جيدة لأوضاع الأسواق العالمية والمحلية الزاخرة بالتحديات، وذلك من خلال تعزيز السيولة وإدارة الدين بفاعلية دعماً للمعايير الائتمانيةquot;.

كما قالت موديز أن دين شركة مشاريع الكويت ndash; استنناداً إلى القيمة السوقية للدين - quot;قد بلـغ 16% كما بنهاية عام 2008 (و 19% كما في نهاية النصف الأول من عام 2009)، وبالتالي جاءت نسبة الدين في وضع مريح ضمن السقف الأعلى البالغ 25% والذي تطبقه موديز في التصنيف الائتماني. وقد أبدت موديز ارتياحها من حقيقة كون شركة مشاريع الكويت قد أدارت بفاعلية ونشاط نسبة الدين في قيمتها السوقية من خلال بيع ما قيمته 200 مليون دولار أمريكي من الأصول الرئيسية وغير الرئيسية خلال فترة اضطراب أوضاع الأسواق، وذلك دعماً لوضعها الائتمانيquot;.

وفي معرض تعليقه على هذه التصنيفات من موديز، قال السيد / فيصل العيار ndash; نائب رئيس مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت:

quot;يسرنا أن وضعنا كشركة رائدة على مستوى القطاع الخاص في المنطقة قد أعيد تأكيده. ونحن نرى في هذه التصنيفات دلالة على أن القطاع المالي الدولي يفهم ويقدر إستراتيجيتنا القائمة على بناء وتنمية الشركات لخلق قيمة طويلة الأمد، كما يدرك نقاط القوة الكامنة في شركاتنا الرئيسية العاملة، ومركزنا المالي القوي. وقد نجحنا في تحقيق ذلك من خلال محافظة شركاتنا على الانضباط المالي المتشدد، وسياسة التمويل المتفاعلة مع المستجدات، واستمرار حوارنا الدائم مع مستثمريناquot;.

تجدر الإشارة إلى أن شركة مشاريع الكويت مصنفة حالياً في مرتبة quot;A2 / سلبي / BBB+quot; من وكالة ستاندرد أند بورز، ومرتبة quot; A-quot; من وكالة كابيتال إنتليجنس. كما تمتلك الشركة حصصاً مباشرة مؤثرة في كل من بنك برقان، وشركة الخليج للتأمين، وبنك الخليج المتحد. علماً أن بنك برقان مصنف في مرتبة quot;A2 / سلبي / BBB+quot; من وكالــة ستاندرد أنـد بورز، ومرتبــة quot;P-1 / سلبي / A2 من وكالة موديز. أما شركة الخليج للتأمين فهي مصنفة في مرتبة quot;مستقرة / BBB+quot; من وكالة ستاندرد أند بورز، في حين أن بنك الخليج المتحد مصنف في مرتبة P-3 / سلبي / Baa3 من قبل وكالة موديز.