بكين: ذكر تقرير اتحاد الشركات وجمعية مديري الأعمال الصينية أن أرباح أكبر 500 شركة في الصين تجاوزت أرباح نظيراتها في الولايات المتحدة. وقالت وكالة الأنباء الصينية quot;شينخواquot;، وفقاً للتقرير الصادر أن صافي أرباح الشركات الصينية
سجل 170.6 مليار دولار أميركي في النصف الأول من هذا العام، بينما سجل صافي أرباح الشركات الأميركية 98.9 مليار دولار أميركي.

وعلى الرغم من أن صافي أرباح الشركات الكبيرة الصينية انخفض بنسبة 12.4 % عن العام السابق، إلا أن هذه النسبة ما زالت أقل من نسبة 84.67 % للشركات الأميركية، التي شهدت أسوأ تدهور في 55 عاماً.

وقال وانغ جي مينغ، نائب رئيس اتحاد الشركات الصينية، إنه بالرغم من أن البيانات التجارية أظهرت أن الشركات الصينية أقل تضرراً من الأزمة المالية العالمية من نظيرتها الأميركية، إلا أن هذا لا يعنى أنها سجلت تحسناً جوهرياً في القدرة التنافسية الشاملة، وأن الشركات الصينية تتمتع بسياسات وبيئة سوق محلية أفضل نسبياً.

وأوضح أن الشركات الصينية لا تزال تأتي وراء الشركات العالمية الرائدة من حيث تخصيص الموارد والابتكار والوجود الدولي والنموذج التجاري وثقافة المؤسسات. وارتفعت عتبة إيرادات المبيعات في أكبر 500 شركة في الصين هذا العام إلى 10.54 مليار يوان (1.55 مليار دولار أميركي) مقارنة بـ9. 31 مليار يوان العام الماضي.