فرانكفورت: أغلقت الاسهم الاوروبية على ارتفاع يوم الجمعة مسجلة مكاسب لليوم السادس على التوالي بعدما عززت الامال بشأن انتعاش اقتصادي سريع أسهم شركات التعدين والبنوك كما حصلت الاسهم على دعم من بيانات اقتصادية في الخارج.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 rlm; لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.56 بالمئة ليغلق على 993.91 نقطة وهو أعلى مستوى اغلاق في 11 شهرا.

والمؤشر القياسي مرتفع حوالي 20 بالمئة عن مستواه في بداية هذا العام بعد أن خسر 45 في المئة في 2008. وقفز بنسبة 54 بالمئة منذ أن بلغ ادنى مستوى على الاطلاق في اوائل مارس اذار الماضي.

لكنه ما زال أقل بحوالي 15 بالمئة عن مستواه في منتصف سبتمبر ايلول الماضي قبل انهيار بنك ليمان براذرز.

وكان مؤشر داو جونز ستوكس للموارد الاساسية أكبر مؤشرات القطاعات الرابحة حيث صعد بنسبة 2.6 في المئة. وجاءت شركات صناعة الحديد بين أكبر الرابحين اذ صعدت أسهم سلازجيتر 5.5 في المئة وثيسينكروب 3.1 في المئة وارسيلور ميتال 5.6 في المئة.

وحققت أسهم شركات التعدين مكاسب أيضا حيث ارتفعت اسهم ريو تينتو وبي.اتش.بي بيليتون وانجلو امريكان بما تراوح بين واحد وثلاثة في المئة.

وفي أنحاء أوروبا أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 0.48 في المئة كما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 0.52 في المئة. وفي باريس أغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى على مكاسب قدرها 0.78 في المئة.