لندن: ارتفعت الاسهم الاوروبية 1.3 في المئة يوم الاربعاء وسط علامات متزايدة على تعافي الاقتصاد العالمي وليغلق مؤشر يوروفرست 300 فوق مستوى الالف نقطة للمرة الاولى في أكثر من 11 شهرا.

وصعد المؤشر تقوده أسهم البنوك وشركات السلع الاولية ذات الثقل ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1005.01 نقطة وهي الزيادة الثامنة له في تسع جلسات.

وقفز المؤشر نحو 56 في المئة منذ لامس أدنى مستوياته على الاطلاق في مارس اذار لكنه لايزال منخفضا 13.5 في المئة عن مستواه في منتصف سبتمبر أيلول 2008 قبل افلاس ليمان براذرز.

وارتفع الانتاج الصناعي الامريكي للشهر الثاني على التوالي في أغسطس اب الامر الذي قدم دليلا جديدا على أن التعافي يمضي قدما. وجاءت البيانات بعد يوم من قول بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) ان الركود انتهى على الارجح.

وتصدرت أسهم البنوك المكاسب في أوروبا وقد صعد القطاع 170 في المئة منذ المستويات المتدنية التي سجلها في مارس. وارتفعت أسهم اتش.اس.بي.سي وباركليز وكومرتسبنك وناتكسيس ومجموعة كيه.بي.سي ويو.بي.اس وسوسيتيه جنرال ما بين 2.7 و7 ر13 في المئة.

كما ارتفعت أسهم شركات السلع الاولية وهي مستفيد اخر من تعافي الاقتصاد العالمي. وارتفع سهم بي.بي للنفط 0.7 في المئة وزاد سهم بي.اتش.بي بيليتون للتعدين 3.2 في المئة.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.4 في المئة بينما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.2 في المئة.

وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.5 في المئة.