دفع هبوط أسهم المؤسسات المابة والسلع أسهم أوروبا للهبوط، بعدما بلغت أعلى مستوياتها في ما يقارب العام أمس. وكانت المصارف الخاسر الأكبر أوروبياً.

لندن: تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة عن أعلى مستوياتها في 11 شهراً، الذي سجلته في الجلسة السابقة، متأثرة بهبوط أسهم المؤسسات المالية وأسعار السلع، إذ أثارت ارتفاعات الأسعار في الفترة الأخيرة عمليات بيع لجني الأرباح.

وبحلول الساعة 07:10 بتوقيت غرينتش، نزل مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.6 %، مسجلاً 1004.97 نقطة. وأمس الخميس، أغلق المؤشر على ارتفاع للجلسة التاسعة في عشر جلسات، وسط تجدد آمال الانتعاش الاقتصادي.

وارتفع المؤشر بنسبة 21 % هذا العام، وقفز بنسبة 56 % عن أدنى مستوياته، الذي سجله في مارس الماضي. وزاد 18 % هذا الفصل، وفي طريقه لتسجيل أكبر ارتفاع فصلي في نحو عشر سنوات.

وكانت أسهم البنوك، التي ارتفعت بأكثر من 170 % منذ أن بلغت ذروة هبوطها في مارس، هي أكبر خاسر اليوم الجمعة. فنزلت أسهم ستاندارد تشارترد وباركليز ولويدز ورويال بنك أوف سكتلند وبي.ان.بي باريبا وسوسيتيه جنرال بما بين 0.5 و2.1 %.

ونزلت مؤشرات الأسواق المحلية في أوروبا كذلك، فهبطت مؤشرات فاينانشال تايمز البريطاني وداكس الألماني وكاك الفرنسي بما بين 0.1 و0.4 %.