ختمت أسهم أوروبا تعاملاتها مرتفعة بدعم من قطاع المال والبنوك ومع تسجيل المساكن الأميركية ارتفاعاً في المبيعات لشهر يوليو.

لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع اليوم الثلاثاء، مع صعود أسهم البنوك، بعدما زاد بي.ان.بي باريبا رأسماله، ليتخلص من التأثير الحكومي، ومع تسجيل أسعار المساكن الأميركية مزيداً من الارتفاع. وزاد مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى 0.2 %، ليغلق حسب بيانات مؤقتة عند 1002.92 نقطة.

وارتفع المؤشر القياسي بأكثر من 55 % من أدنى مستوى له على الإطلاق، الذي سجله يوم 9 مارس، مع تزايد ثقة المستثمرين في فرص الانتعاش الاقتصادي. وسجل المؤشر زيادة بنسبة 18 % هذا الربع، متجهاً لتحقيق أفضل زيادة فصلية له خلال نحو عقد من الزمان.

وقال جيريمي باتستون كار، الاستراتيجي في تشارلز ستانلي، quot;ما زلنا حذرين اعتماداً على وجهة نظرنا بأن الصعود كان مدفوعاً بالحافز الحكوميquot;. وأضاف quot;لست مقتنعاً بأن السوق لديها القدرة على مواصلة هذا النوع من المستويات. فالبيانات تتوالى. ومؤشرات التقييم تبين أنه يوجد نطاق لانسحاب معلن. وذهبنا ابعد مما ينبغي بأسرع مما ينبغيquot;.

وحققت أسهم القطاع المالي مكاسب متميزة، وارتفع سهم بي.ان.بي باريبا 1.8 %، مع ترحيب المستثمرين بتحركه لزيادة رأس ماله بمقدار 4.3 مليار يورو (6.3 مليار دولار) وسداد مساعدة الحكومة الفرنسية. وارتفعت اسهم باركليز وسوسيتيه جنرال واوني كريديت بما بين 1.3 % و2.2 %.

على الجانب الآخر، هبطت أسهم شركات التعدين، مع تراجع أسعار المعادن. وانخفضت اسهم بي.اتش.بي بيليتون وريو تينتو وأنجلو أميركان ولونمين وإكستراتا بما بين 0.6 و3.2 %.

وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز/ كيس-شيلر، المجمع الذي يضم 20 منطقة في مدن كبيرة، بنسبة 1.6 % في يوليو من يونيو، وهو ما يزيد على ثلاثة أمثال التقدير للصعود، البالغ 0.5 %، في استطلاع لرويترز.