لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية، مسجلة أعلى مستوى إغلاق في 15 شهراً، في موجة صعود عام اليوم الاثنين أول أيام التداول في 2010، مدعومة ببيانات اقتصادية متفائلة، وكانت البنوك بين أكبر الرابحين.

وزاد مؤشر يوروفرست 300 ‭‬rlm; لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 1.3 %، ليغلق بحسب بيانات غير نهائية عند 1059.05 نقطة، وهو أعلى مستوى إقفال منذ الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول 2008. وكان القطاع المصرفي أكبر المساهمين في أرباح المؤشر.

وارتفع سهم رويال بنك أوف سكوتلاند 9.9 %، بدعم من رفع تصنيفه إلى درجة quot;أداء أفضل من أداء السوقquot; من جانب محللي شركة اكسان بي.ان.بي باريبا، وأيضاً بدعم آمال في انتعاش اهتمام المستثمرين.

وزادت أسهم بي.ان.بي باريبا وبانكو سانتاندر وكريدي سويس واتش.اس. بي.سي ويو.بي.اس بما تراوح بين 1.7 % و4.6 %.

وقال جراهام سيكر خبير الأسهم الاستراتيجي لدى مورجان ستانلي quot;ليس مفاجئاً أن تبدأ السوق العام بداية قوية نسبياً. فالكثيرون عزفوا عن المخاطرة في الشهر الماضي.. البنوك الاستثمارية وصناديق التحوط. والمستثمرون يعودون إلى السوق. فيبدو أن الانتعاش الاقتصادي يستجمع قوتهquot;.

وحذّر كثير من المحللين من أن الأسهم قد تنخفض بمجرد أن تسحب الحكومات إجراءات التحفيز الاقتصادي التي أقرتها لمواجهة الركود. واستبعد سيكر quot;أن تستمر الحالة الجيدة للأسهم طويلاًquot;.

وارتفع المؤشر 26 % في 2009، مسجلاً أكبر زيادة سنوية في عشر سنوات. وزاد المؤشر 64 % منذ هوى لمستوى منخفض قياسي في مارس/ آذار 2009.