بروكسل: سجل معدل البطالة ارتفاعاً في تشرين الثاني/نوفمبر في منطقة اليورو، حيث بلغ العتبة الرمزية المحددة بعشرة بالمئة، أعلى مستوى له منذ إنشاء منطقة اليورو قبل عشر سنوات، حسبما أفادت معطيات نشرها المكتب الأوروبي للإحصاءات يوروستات.

وأشارت الأرقام، التي نشرها المكتب، إلى أن هذا المعدل يشكل ارتفاعا طفيفا عن الشهر الماضي، حيث بلغت نسبة البطالة في الدول ال16 في منطقة اليورو 9,9%.

والمعدل الذي سجل في تشرين الثاني/نوفمبر هو الأعلى منذ آب/أغسطس 1998، حسبما أوضح المكتب الذي أعاد احتساب البطالة للأشهر التي سبقت إنشاء منطقة اليورو في 1999. وواصل معدل البطالة الارتفاع في منطقة اليورو منذ صيف 2008، تحت تأثير الأزمة الاقتصادية. وقد بلغ في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 ثمانية بالمئة.

وفي مجمل الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد بلغ معدل البطالة 9.5% في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي مقابل 9.4% في تشرين الأول/أكتوبر، وهو معدل قياسي منذ بدء الإحصاء في كانون الثاني/يناير 2000.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر أحصى يوروستات 102 ألف عاطل عن العمل، إضافة إلى العدد الذي سجل في تشرين الأول/أكتوبر في منطقة اليورو، مما يرفع إلى 15 مليوناً و712 ألف العدد الإجمالي للعاطلين عن العمل.

أما في الاتحاد الأوروبي فيبلغ عددهم 22 مليون و899 ألفاً، بزيادة تبلغ 185 ألف شخص عن تشرين الأول/أكتوبر.