واشنطن: إرتفعت اسعار البنزين في الولايات المتحدة الأميركية بشدة للتجاوز مستويات العام الماضي 2009م بسبب هبوط عواصف شتائية باردة ومضاربات المستثمرين، مما دفع اسعار النفط إلى الارتفاع.

وفي أقل من شهر واحد ارتفعت اسعار الخام بنسبة 20 في المئة، وأمس الأول الاربعاء تجاوزت الاسعار مستويات العام الماضي، وهو الأمر الذي رفع اسعار البنزين إلى أعلى مستوى لها منذ 15 شهرًا.

وبلغ المتوسط الوطني لسعر الجالون 3.8 ليتر من البنزين أدنى قليلاً 2.71 دولار، وبالنسبة إلى السائق النموذجي الذي يستهلك 50 غالونًا 190 ليتر من الوقود شهريًا، فإنه سيدفع نحو 135 دولارًا. وفي مثل هذا الوقت من العام الماضي كان المستهلكون الامريكيون يدفعون نحو 85 دولارًا شهريًا.

وينفق الأميركيون حاليًا نحو بليون دولار يوميًا على البنزين، ومعظمهم يدفع ما بين 90 سنتًا إلى دولار واحد زيادة لكل غالون عما دفعوه في العام الماضي.

واقتربت اسعار البنزين في بعض المدن الساحلية الأميركية بالفعل من 3 دولارات للجالون. ويعتقد كثير من خبراء الطاقة أن معظم الولايات الأميركية ستشهد اسعارًا أعلى في الربيع القادم بسبب تحوّل مصافي التكرير إلى الالتزام بانتاج مزيج من البنزين أقل تلويثًا للبيئة وفقًا للقوانين الاميركية.