الدوحة ــ قنا ــ أعلنت كل من شركة بروة العقارية (بروة) والشركة القطرية للاستثمارات العقارية laquo;العقاريةraquo; أمس عن البنود المبدئية لعملية الاندماج المقترحة بين الشركتين، وبهذا ستكون مجموعة بروة تاسع أكبر شركة في بورصة قطر من حيث القيمة السوقية والتي تبلغ 11.1 مليار ريال قطري.

وقالت الشركتان في بيان صحفي نشر على موقع سوق الدوحة للاوراق المالية على الانترنت: إن عملية الاندماج المقترحة تحظى بدعم من الحكومة القطرية وشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري laquo;الديار القطريةraquo; التي تمتلك حاليا 45 بالمائة من رأس مال شركة بروة و27 بالمائة من رأس مال الشركة القطرية للاستثمارات العقارية.

وأضاف البيان ان الديار القطرية أكدت عزمها على الموافقة على عملية الاندماج المقترحة، والاحتفاظ بحصة 45 بالمائة من حقوق المساهمين في مجموعة بروة من خلال مساهمة إضافية في أصول بروة مشيرا إلى أنه- في أعقاب استحواذ بروة على أسهم العقارية فمن المتوقع إلغاء إدراج أسهم العقارية في البورصة القطرية .

وقال البيان: إنه بموجب بنود عملية الاندماج المقترحة والتي لا تزال تخضع للموافقة النهائية من جانب السلطات التنظيمية المعنية ومجلسي إدارة الشركتين ستصبح العقارية شركة تابعة لبروة حيث سيتم تفعيل عملية الاندماج من خلال عرض ستقدمه بروة للاستحواذ على أسهم العقارية مقابل أسهم في بروة.

وذكر إنه ــ بمقتضى هذه العملية المقترحة ــ سيتم استبدال كل سهم من أسهم العقارية بـ 1.100 سهم في بروة، وتبعاً لسعر الإقفال بتاريخ 7 يناير الحالي بحيث تكون قيمة الاستبدال 36.30 رياال قطري للسهم، أي بعلاوة تصل إلى 30.6 بالمائة.

وأكد السيد غانم بن سعد آل سعد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة بروة والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في الديار القطرية ان عملية الاندماج بين بروة والعقارية من شأنها توسيع نطاق عمل شركة بروة وتحقيق أداء متميز عبر كل القطاعات العقارية كما ستواصل الاضطلاع بدور بارز في دعم التنمية الاقتصادية في قطر بما يتماشى مع رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى معبرا عن سعادته لموافقة مجلس إدارة الشركة القطرية للاستثمارات العقارية على الانضمام إلى شركة بروة .. وقال laquo;إن إدارة الشركة العقارية قد وافقت على الانضمام إلينا، ونحن نتطلع للتعاون والعمل معا جنباً إلى جنب من أجل تحقيق أهدافنا المشتركةraquo;.

من جانبه أعرب الشيخ خالد بن خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القطرية للاستثمارات العقارية عن ثقته بأن هذه الصفقة سوف تشكل أخبارا سارة لمساهمي العقارية وموظفيها وعملائها وأصحاب العلاقة الآخرين .. وأكد أن هذا التعاون المشترك مع شركة بروة من شأنه أن يوسع نطاق العمل للوصول بقطاع الأعمال العقاري إلى العالمية؛ وذلك تماشيا مع النمو التجاري والعقاري والصناعي الذي تشهده دولة قطر، مما يتيح ( للشركة الجديدة بعد الاندماج ) التنافس مع أفضل الشركات العالمية في مشروعات جديدة على المستويين المحلي والدولي.

كما أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العقارية تطلع المسؤولين على مستوى الشركتين إلى الاستمرار في متابعة الإستراتيجية التي تبنتها العقارية التي أثبتت نجاحها لتحقيق مزيد من النمو وخلق محفظة أصول متميزة تحت مظلة بروة.

وذكر البيان الصحفي ان التفاصيل الكاملة المتعلقة ببنود عملية الاندماج المقترحة سوف تعلن في الوقت المناسب وذلك من خلال وثيقة رسمية سيتم توزيعها على مساهمي بروة والعقارية في أعقاب موافقة السلطات التنظيمية ومجلسي الإدارة للشركتين .. واكد أن هذا الاندماج المقترح سوف يعزز من مكانة بروة كشركة عقارية إقليمية بارزة من خلال اندماج شركتين رائدتين.

وأشار البيان الى أنه لا يوجد تنافس في أعمال الشركتين .. فبينما تركز بروة على قطاع التجزئة والمكاتب وقطاع الضيافة والعقارات السكنية، فإن العقارية تركز على المساكن الصناعية موضحا أن التداخل الجغرافي بين الشركتين محدود داخل دولة قطر حيث تتركز أعمال بروة في مدينة الدوحة، فيما تركز العقارية أعمالها حول مدينة الدوحة وضواحيها والمدن الصناعية في دولة قطر.