لندن: أعلنت كادبوري البريطانية الثلاثاء عن تحقيق نتائج قوية في عام 2009، وأعطت توقعات متفائلة في أحدث تحرك للتصدي لعرض شراء من كرافت فودز الأميركية بقيمة 10.5 مليار إسترليني (17 مليار دولار). وقال محللون إن التعاملات النشطة إيجابية بصفة عامة بالنسبة إلى تقويم كادبوري، وإن كرافت بحاجة لتقديم عرض أعلى خلال الأيام السبعة المقبلة، كي تنجح.

وقال المحلل مارتن ديبو من أنفستك سيكيورتيز quot;لا زلنا نعتقد أن كرافت بحاجة لتقديم عرض أعلى من 8 جنيهات إسترلينية ومكون نقدي أعلى كثيراً لشراء كادبوريquot;.

وفي دفاع أخير، أشارت الشركة المنتجة لشيكولاتة ديري ميلك وعلكة ترايدنت إلى أن عرض كرافت quot;الباعث على السخريةquot; قدر قيمتها بأقل من أي صفقة مقارنة في القطاع، وأن قيمتها منفردة ارتفعت منذ ظهور عرض كرافت في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقال رئيس مجلس إدارة كادبوري روجر كار في مؤتمر عبر الدوائر التلفزيونية إنه من المنطقي وصف عرض كرافت بأنه quot;يبعث على السخريةquot;. وتكافح كادبوري عرض كرافت، الذي يشتمل على مكون نقدي وأسهم لشراء الشركة منذ أوائل سبتمبر/ أيلول، ويقدر العرض السهم حالياً عند 762 بنساً. ويرى مستثمرون ومحللون أن العرض الفائز ينبغي أن يبلغ 800 بنس أو أكثر. وبحلول الساعة 10:15 بتوقيت غرينتش، لم يتغير سعر سهم كادبوري، وظل عند 781 بنساً.

وأمام كرافت حتى 19 يناير/ كانون الثاني لتغيير عرضها، وأمام المساهمين حتى الثاني من فبراير/ شباط لأخذ قرار. ولفتت كادبوري إلى أن المبيعات الأساسية في 2009 ارتفعت 5 %، وزادت النسبة في النصف الثاني إلى 6 %.

وحققت الشركة هامش أرباح تشغيل 13.5 %، مقابل توقعات سابقة بأن تسجل 13.3 %. وأضافت أن توزيعات عام 2009 سترتفع بنسبة 10 %. وقال الرئيس التنفيذي تود ستيتزر إن quot;أداءنا في عام 2009 كان قوياً. وحققنا نمواً جيداً للإيرادات، وسط أضعف ظروف اقتصادية في 80 عاماًquot;.

وأبدى ستيتزر وكار ثقتهما في الوفاء بأهداف كادبوري طويلة الأجل، وتشمل نمو المبيعات السنوية بين 5 و7 %، بداية من 2010، ورفع هامش أرباح التشغيل إلى ما بين 16 و18 %، بحلول عام 2013، وزيادة التوزيعات بنسبة تتجاوز 9 % في عام 2010 وما بعده.