وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة بيت الاستثمار العالمي laquo;جلوبلraquo; على تحويل ملكية استثمارات الشركة غير العقارية إلى صندوق laquo;جلوبل ماكروraquo; والاستثمارات العقارية إلى الشركة العقارية المملوكين بالكامل من قبل laquo;جلوبلraquo;، كما وافق مساهمو الشركة على تقديم استثمارات الشركة العقارية وغير العقارية كضمانات إلى الدائنين وفقا لشروط اتفاقية اعادة جدولة ديون الشركة.
وخلال الجمعية العمومية التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 75.7 في المئة، اكدت رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لـ laquo;جلوبلraquo; مها الغنيم ان جميع البنود الواردة في جدول الاعمال جاءت وفقا لمتطلبات سوق الكويت للاوراق المالية.
واضافت انه وضمن خطة اعادة جدولة ديون laquo;جلوبلraquo; فقد تم منح الجهات الدائنة ضمانات من خلال وحدات صندوق laquo;جلوبل ماكروraquo; بالاضافة إلى اسهم الشركة العقارية، مؤكدة ان تلك الضمانات لا تشمل اصول الشركة والانشطة التشغيلية والجهات التابعة لها خصوصا ادارة الاصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية.
واوضحت الغنيم ان صندوق laquo;جلوبل ماكروraquo; والشركة العقارية مملوكان بالكامل من قبل laquo;جلوبلraquo; حيث يعد صندوق laquo;جلوبل ماكروraquo; ومن خلال رسوم واتعاب الادارة مصدرا جديدا للتدفقات النقدية للانشطة التشغيلية، كما ان الضمان المقدم من قبل صندوق laquo;جلوبل ماكروraquo; والشركة العقارية يمنح الدائنين والمساهمين الطمأنينة.
اما في ما يخص الملامح الاساسية لتحويل الاستثمارات فقالت الغنيم انها ستتم على النحو التالي:
gt; ستقوم laquo;جلوبلraquo; بتحويل 1.44 مليار دولار كاستثمارات لا تتضمن الانشطة التشغيلية إلى صندوق laquo;جلوبل ماكروraquo; المملوك بالكامل لجلوبل وبتقييمات معدة من قبل شركة تقييم مستقلة.
gt; تتملك laquo;جلوبلraquo; كامل وحدات صندوق laquo;جلوبل ماكروraquo; من خلال شركة قابضة مملوكة بالكامل لجلوبل.
gt; ستقوم laquo;جلوبل ماكروraquo; بتحويل 295.1 مليون دولار كاستثمارات عقارية إلى شركة مشاع الاسلامية العقارية (الشركة العقارية)، وهي شركة مملوكة بالكامل لجلوبل وبتقييمات معدة من قبل شركة تقييم مستقلة.
gt; تتحمل laquo;جلوبلraquo; جميع المخاطر والعوائد الخاصة بالاستثمارات المحولة إلى صندوق laquo;جلوبل ماكروraquo; والشركة العقارية. وعليه فإن الاستثمارات ستبقى ضمن ميزانية الشركة وان اداء محفظة الاستثمارات العقارية وغير العقارية ستؤثر على البيانات المالية للشركة. وفي هذا السياق، فإن التقييمات التي تم بموجبها تحويل هذه الاستثمارات لن تؤثر على بيانات الشركة ومركزها المالي.
gt; ان الاصول التي تعد جزءا من الانشطة التشغيلية للشركة من خلال حصص في شركات ادارة اصول والوساطة المالية وافرع الشركة الخارجية، ليست من ضمن الضمانات المقدمة إلى الدائنين.
من جانبه، اوضح الرئيس التنفيذي لـ laquo;جلوبلraquo; بدر السميط ان موافقة البنوك على حصول الشركة على رسوم من ادارة الاصول في صندوق جلوبل ماكرو ستمثل رافدا اضافيا لعوائد الشركة المستقبلية وبالتالي فإن هذه الخطوة ستنعكس ايجابا على الشركة لاسيما وان نسبة العوائد المتوقعة من ادارة الصندوق ستكون بحدود 2 في المئة.
وأكد ان سير خطة اعادة الهيكلة تسير في المسار الصحيح لها وهو ما تكلل اليوم بالحصول على موافقة الجمعية العمومية على تحويل ملكية استثمارات الشركة إلى الصندوق laquo;ماكروraquo; والشركة العقارية فضلا عن تقديم استثمارات الشركة العقارية وغير العقارية كضمانات للدائنين، مبينا ان خطط العمل مستمرة حسب التوقيتات المحددة لها.
وردا على تساؤل عن وجود اصول خارج الكويت تحتاج لموافقات رسمية من البورصة لنقلها اوضح السميط ان هناك اصولا بالفعل خارج الكويت ولكنها لا تستدعي الحاجة لاخذ الموافقات عليها من قبل ادارة سوق الكويت للاوراق المالية وذلك على اعتبار انها غير معنية بهذه الآلية.
ونفى السميط ما تردد اخيرا عن وجود نية لدعم زيادة رأسمال شركة بيت التمويل العقاري في مصر، مشيرا إلى ان هناك نية وتفكيرا جديا في هذا الجانب ولكنه يحتاج لدراسة كاملة ومتى تم الانتهاء منه فإن laquo;جلوبلraquo; سوف تعلن عنه.
وحول مواعيد استحقاق السندات المستحقة على laquo;جلوبلraquo; قال السميط ان الشركة نجحت في تسديد الموعد الاول لاستحقاق سندات بـ 20 مليون دينار في 23 ديسمبر الماضي كما انها تسير حسب المواعيد المستحقة في تسديد بقية السندات وذلك للاستحقاق الثاني المقرر في 2012 والاستحقاق الثالث المستحق في 2013.
وردا على تساؤل حول التوقيت المنتظر لعودة laquo;جلوبلraquo; إلى سابق عهدها في تحقيق العوائد الجيدة لمساهميها، اكد السميط ان laquo;جلوبلraquo; ضمن منظومة خليجية عالمية قد تأثرت بتداعيات الازمة المالية العالمية ولكنها نجحت بفضل الله في تصحيح المسار الخاطئ الذي عانت منه خلال 2009 هذا إلى جانب استمرارها في تحقيق العوائد الجيدة خلال العام الماضي وذلك من خلال الايرادات المتحققة من العديد من الانشطة.
ورفض الحديث عن التوقعات الخاصة بأرباح او خسائر العام الماضي، مشيرا إلى انه من السابق لاوانه الحديث في هذه الجوانب، كما انه رفض الخوض في تفاصيل خطط الشركة الخاصة بالتخارج من بعض الاصول خلال 2010.
واختتم السميط بالتأكيد على ان عملية نقل الاصول الخاصة باعادة الجدولة لن تستغرق وقتا طويلا لاسيما وانها اجراءات روتينية معتادة لا تستغرق اكثر من 3 ايام في البورصة.