المنامة - إيلاف: أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات في مملكة البحرين الأربعاء عن تحقيق البحرين المركز الأول في الشرق الأوسط والمركز التاسع عشر على مستوى العالم في مؤشر البنية التحتية للاتصالات، بعدما كانت في العام 2008 تحتل المركز السادس والأربعين، وذلك وفقاً لتقرير الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية للعام 2010.

وقد أثنى رئيس مجلس الإدارة والقائم بأعمال المدير العام للهيئة الدكتور محمد أحمد العامر على هذا الإنجاز، الذي حققه قطاع الاتصالات، معتبراً أن quot;هذا الإنجاز هو نتيجة مباشرة لرؤية الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، والتوجيه المتواصل للشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة، وزير شؤون مجلس الوزراء، الوزير المعني بقطاع الاتصالات، والعمل المتفاني لفريق الهيئة في تشجيع الاستثمار في البنية التحتية، الذي بدوره يدعم تقديم نطاق واسع من خدمات الاتصالاتquot;. مثمناً جهود المشغلين المرخص لهم كافة quot;على استثماراتهم وإيلاء ثقتهم بناquot;.

وأكّد الدكتور العامر أن الهيئة quot;تسعى من خلال اتخاذ الإجراءات التنظيمية إلى تقديم خدمات الإنترنت للجمهور على نطاق أوسع وبأسعار معقولة، لتمكينهم من الاستفادة من خدمات وتطبيقات الحكومة الإلكترونية. ويتمتع المستهلكون في مملكة البحرين بالمزيد من الخيارات، وسرعات أعلى وجودة أفضل لخدمات الإنترنت، وهذا من شأنه، ليس فقط دعم مبادرات الحكومة الإلكترونية، بل تحقيق أهداف رؤية المملكة الاقتصادية للعام 2030 كذلكquot;.

ويتكون مؤشر البنية التحتية للاتصالات من ستة مؤشرات أولية وأساسية للبنية التحتية، التي تحدد سعة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أي بلد. وهذه المؤشرات هي: أجهزة كمبيوتر لكل 1000 شخص، ومستخدمي الإنترنت لكل 1000 شخص، والخطوط الهاتفية لكل 1000 شخص، وتعداد المستخدمين على الإنترنت، والهواتف المتنقلة لكل 1000 شخص، والأجهزة التلفزيونية لكل 1000 شخص.

وتربط البحرين اليوم شبكة وطنية واحدة للاتصالات الثابتة من خلالها تربط أكثر من ثمانية مشغلين مرخص لهم لخدمات الاتصالات الثابتة وشبكتين وطنيتين لخدمات الـ WiMax و ثلاث شبكات وطنية للاتصالات المتنقلة وثلاثة كابلات دولية تربط البحرين مع بقية دول العالم. وقد ساعد وجود كل هذه الشبكات على زيادة إنتشار خدمات وتطبيقات الاتصالات، ودعم بدوره البحرين وهيئة الحكومة الإلكترونية بالخصوص في تحقيق مركز متقدم على الصعيد الدولي لجاهزية الحكومة الإلكترونية.

وأشار الدكتور العامر إلى quot;أن هيئة تنظيم الإتصالات تلعب دوراً مهماً في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة، وقد دعمت الهيئة مبادرات هيئة الحكومة الالكترونية، وستستمر في ذلك لضمان تقديم تطبيقات وخدمات الحكومة الإلكترونية للجمهور على نطاق أوسعquot;.

وتعمل الهيئة بشكل وثيق مع الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة، الوزير المسؤول عن قطاع الإتصالات على وضع استراتيجية وطنية لدراسة الاحتياجات الحالية والمستقبلية لخدمات الاتصالات في مملكة البحرين، مع التركيز على خدمات البرودباند، باعتبارها عاملاً مساعداً على الإنتاجية وزيادة الكفاءة للمستهلكين الأفراد والشركات على حد سواء.

الجدير بالذكر أن تقرير الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية يقوّم الحكومات، وفقاً لمحاور الجاهزية الإلكترونية على أساس مؤشرات عدة، وهي مؤشر المواقع والمشاركة الإلكترونية ومؤشر البنية التحتية للاتصالات ومؤشر رأس المال البشري.