برلين: قال اتحاد منتجي السيارات الأوروبي الجمعة إن تراخيص السيارات الجديدة في أوروبا وصل عددها إلى 07ر1 مليون ترخيص في كانون أول/ ديسمبر الماضي بزيادة نسبتها 16% عن الشهر نفسه من عام 2008 . ورغم ذلك قال الاتحاد ومقره في بروكسل إن تراخيص السيارات الجديدة قد تراجعت للعام بأكمله بنسبة 1.6% لتصل إلى 14 مليون سيارة نتيجة تداعيات الأزمة التي اجتاحت صناعة السيارات العالمية خلال العام الماضي على خلفية الأزمة الاقتصادية في العالم.
وقال خلال استعراض البيانات إن تراخيص السيارات ارتفعت في النصف الثاني من العام ويرجع ذلك بشكل كبير إلى ما يطلق عليه برامج الحوافز الذي قدمته حكومات الدول لاحلال السيارات القديمة.

وتهدف تلك البرامج إلى تشجيع ملاك السيارات إلى تحديث طرازاتهم بسيارات حديثة وصديقة للبيئة بشكل أفضل. وارتفعت تراخيص السيارات في غرب أوروبا بنسبة 19% في الشهر الماضي لتصل إلى نحو مليون سيارة جديدة وبنسبة 0.5% طوال العام الماضي بأكمله لتصل إلى 13.6مليون سيارة.
كان صناع السيارات الصغيرة مثل رينو الفرنسية الأكثر استفادة من برامج دعم مشتريات السيارات الجديدة في الدول الأوروبية حيث زادت مبيعات رينو خلال كانون أول/ديسمبر الماضي بنسبة 52.3% وكذلك شركة فيات التي زادت مبيعاتها بنسبة 23.1% . كما استفادت الشركات الآسيوية حيث زادت مبيعات نيسان خلال الشهر الأخير من العام الماضي في أوروبا بنسبة 96.3% وتويوتا التي زادت مبيعاتها بنسبة 11% .

وتراجعت مبيعات شركات السيارات الألمانية بنسبة 4.6% خلال كانون أول/ديسمبر الماضي. وقال ماتياس فايسمان رئيس اتحاد صناعة السيارات الألماني على هامش معرض ديترويت الدولي لصناعة السيارات في الولايات المتحدة قبل أيام إنه لا يوجد أي مبرر للتفاؤل بشأن العام الحالي.
وفي إشارة إلى التأثير الكبير لبرامج دعم مشتريات السيارات الجديدة في أوروبا أظهرت الأرقام أن مبيعات السيارات في السوق الألمانية زادت خلال العام الماضي بنسبة 23.2% في حين أن ألمانيا كانت صاحبة أكبر سوق للسيارات في أوروبا. وتراجعت مبيعات السيارات في شرق أوروبا بنسبة 16.5% خلال العام الماضي ككل حيث تراوح الانخفاض خلال الشهر الأخير من العام بين 79.3% في لاتفيا و3.9% في بولندا
.