الرياض: قالت شركة المراعي السعودية، أكبر شركة لمنتجات الألبان في الخليج من حيث القيمة السوقية، إن صافي أرباحها ارتفع 13.5 % في الربع الأخير، إلا أن النتائج جاءت دون توقعات المحللين.

وأوضحت الشركة، في بيان على موقع البورصة السعودية على الانترنت، quot;تأتي هذه النتائج نتيجة لزيادة مبيعات الشركة وحصتها السوقية في القطاعات كافة، وتنوع أسواق ومصادر دخل الشركة، وزيادة الكفاءة التشغيلية نتيجة للاستثمارات المستمرةquot;.

وبلغ صافي أرباح المراعي في الربع الأخير 249 مليون ريال (66.35 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة المنتهية في ديسمبر/ كانون الأول. وجاءت تلك النتائج دون توقعات محللين، في استطلاع أجرته رويترز، بتحقيق الشركة أرباح بين 264.9 و314.6 مليون ريال.

وأضاف البيان quot;بلغ الربح التشغيلي للربع الرابع 281.4 مليون ريال، مقابل 264.8 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 6.3 %quot;. وتراجع سهم المراعي 1.1 % في مستهل التعاملات.

وقال لوران باتريك جالي محلل الأسهم لدى شعاع كابيتال quot;نعتقد أن بعض المستثمرين في السوق سيشعرون بخيبة الأمل وسيستغلون فرصة ارتفاع السهم 7 % منذ بداية العام حتى الآن لجني بعض الأرباحquot;.

وقالت المراعي إن صافي أرباح عام 2009 بكامله ارتفع 20.5 % إلى 1.1 مليار ريال، مقارنة بالعام الماضي، بينما ارتفعت ربحية السهم من 8.35 ريال إلى 9.95 ريال.

وأشار البيان إلى أن مجلس إدارة الشركة اقترح توزيع أرباح نقدية بواقع أربعة ريالات للسهم على المساهمين.