الرياض:حققت المراعي السعودية أكبر شركة ألبان في الخليج من حيث القيمة السوقية زيادة 23.7 بالمئة في صافي أرباح الربع الثالث من العام لكن المبيعات تباطأت حيث قللت انفلونزا الخنازير أعداد المعتمرين من خارج المملكة.وقالت الشركة في بيان بموقع البورصة على الانترنت ان صافي ربح الربع الثالث بلغ 363.4 مليون ريال (96.90 مليون دولار) مقارنة مع 293.7 مليون ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال لوران باتريك جالي من شعاع كابيتال quot;هذه أرقام طيبة.quot; وتوقعت الشركة التي تتخذ من دبي مقرا أن تحقق المراعي زيادة قدرها 22.6 بالمئة في أرباح الربع الثالث.وقالت المراعي ان أرباح التشغيل ارتفعت 26 في المئة الى 413.9 مليون ريال. وبلغت حصة السهم من الارباح 7.78 ريال في نهاية سبتمبر أيلول ارتفاعا من 6.34 ريال قبل عام.

وتراجعت نسبة نمو المبيعات في الربع الثالث الى 11.4 في المئة من 16 في المئة في الربع الثاني. وتوقع المحللون أن تستفيد مبيعات المراعي في الربع الثالث من مواسم العمرة التي تجتذب أكثر من مليون زائر من الدول الاسلامية على مدار العام.وقال جالي quot;العمرة هذا العام لم تجتذب أعدادا كبيرة كما في الاعوام السابقة بسبب جائحة انفلونزا الخنازير.وتحوز مجموعة صافولا حصة نسبتها 27.9 بالمئة في المراعي.وارتفعت أسهم المراعي 25.5 في المئة هذا العام لكنها مكاسب أقل من زيادة بنسبة 31.5 في المئة منذ مطلع العام لمؤشر السوق المالية السعودية وبنسبة 29.2 في المئة لمؤشر قطاع الزراعة والصناعات الغذائية.