أبوظبي: قال مسؤول كبير في شركة أبوظبي لتسييل الغاز quot;أدجازquot; اليوم الأحد إن الشركة تتوقع بدء إنتاجها الجديد من محطتها البحرية في جزيرة داس في الربع الثاني من العام. وتشتري شركة طوكيو للطاقة الكهربائية نحو 85 % من الغاز الطبيعي المسال، الذي تنتجه جزيرة داس.

وأوضح حسن المرزوقي، نائب المدير العام لأدجاز، في مقابلة مع إنرجي أكستشجينج لتنظيم المؤتمرات، أن الشركة التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية quot;أدنوكquot; تعتزم بدء إنتاج 211 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز في الربع الثاني.

وأضاف أن عملية التطوير تسير بشكل جيد وفقاً للجدول الزمني لبدء الإنتاج قرب نهاية الربع الثاني من العام الحالي، وأن الشركة ستضخ للمرة الأولى الغاز البحري إلى منشأت برية. وستتولى أدجاز تشغيل وصيانة خط الأنابيب البحري بعد تشغيله. وتتولى غاسكو حالياً إدارة عقود الهندسة والتوريد.

وأشار المرزوقي إلى أن كل حزم تطوير احتياطيات الغاز البحري المصاحب للنفط ومشروع الغاز المتكامل دخلت مراحل الإنشاء النهائية، بعد منح عقودها في يوليو/ تموز العام الماضي. واستبعدت أدجاز أي نية لرفع صادرات الغاز الطبيعي المسال.

وقال المسؤول إن تركيز الشركة ينصب حالياً على الوفاء بالتزاماتها التعاقدية للتصدير، وتلبية الطلب المحلي على الغاز. وأضاف أن الأزمة العالمية دفعت أدجاز لتسريع منح عقود الحزم الرئيسة العام الماضي، لاستغلال تحسن الاسعار، وإنها زادت أيضاً من عدد المتعاقدين المتنافسين، وبخاصة من الشرق الأقصى.

وتابع أنه في ظل انخفاض التكاليف الأساسية لكل من العمالة والتكنولوجيا وتداعيات الأزمة على اقتصاداتهم المحلية، يمكن للمتعاقدين أن يكونوا أكثر تنافسية، ومن ثم قد يستمر ذلك الاتجاه على المدى القريب.