بغداد: وقّعت وزارة النفط العراقية الأربعاء اتفاقاً نهائياً لتطوير حقل الحلفاية مع شركات النفط الوطنية الصينية quot;سي.ان.بي.سيquot; وتوتال الفرنسية وبتروناس الماليزية المملوكة للدولة. وتقدر احتياطيات حقل الحلفاية، الواقع في جنوب العراق، بنحو 4.1 مليار برميل. وتملك سي.ان.بي.سي حصة غالبية في المشروع.

واتفاق حقل الحلفاية واحد من اتفاقات عدة، يعتزم العراق توقيعها هذا الشهر، وقد تجعله أحد أكبر ثلاثة منتجين للنفط في العالم، كما إنها قد تمنحه مليارات الدولارات التي يحتاجها لإعادة إعمار البلاد، بعد عقود من الحرب والعقوبات والتدهور الاقتصادي.

وقد تؤدي الاتفاقات، التي جرت ترسيتها في جولتي مناقصات العام الماضي، إلى زيادة الطاقة الإنتاجية النفطية للعراق من 2.5 مليون برميل يومياً حالياً إلى 12 مليون برميل يومياً خلال سبع سنوات، الأمر الذي قد يمكن البلاد من منافسة السعودية أكبر منتج للنفط في العالم.

وتعهدت سي.ان.بي.سي وشركاؤها برفع إنتاج حقل الحلفاية إلى 535 ألف برميل يومياً من مستواه الحالي البالغ 3100 برميل يومياً. وستحصل الشركات على رسم قدره 1.40 دولار للبرميل، كما يتعين عليها أن تدفع للعراق منحة توقيع غير قابلة للاسترداد قدرها 150 مليون دولار.