لندن: انخفضت الأسهم الأوروبية الأربعاء، وفي مقدمتها أسهم البنوك، بعد نتائج فصلية ضعيفة لبنك quot;بي.بي.في.ايهquot; الأسباني، وبفعل مخاوف المستثمرين بشأن المشكلات المالية لليونان.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضاً 0.91 % إلى 1013.64 نقطة. والمؤشر منخفض حوالي 3 % عن مستواه في بداية الشهر، وفي طريقه لتسجيل أسوأ أداء شهري منذ بدأ الانتعاش في مارس/ آذار.

وكانت أسهم البنوك بين الأسوأ أداء. فهبط سهم quot;بي.بي.في.ايهquot; 6.4 %، بعدما قال البنك إن معدل قروضه المتعثرة ارتفع حوالي نقطة مئوية واحدة في الربع الأخير مقارنة مع الربع السابق.

وهبطت أسهم بانكو سانتاندر وquot;اتش.اس.بي.سيquot; وباركليز في نطاق بين 1.6 و5.1 %، في حين تراجعت أسهم البنوك اليونانية ألفا بنك وبنك بيريوس والبنك الأهلي اليوناني بين 5.6 و7.9 %.

وقال جيوسيبي جويدو أماتو الخبير لدى لانج آند شوارتز في فرانكفورت quot;لا يمكننا الاحتفاظ بالمكاسب، وهذا مؤشر غير جيد .. اليونان مشكلة كبيرةquot;.

وتضررت ثقة المستثمرين، بعدما نفت اليونان تقارير صحافية عن أنها اختارت بنك غولدمان ساكس لبيع سندات تصل قيمتها إلى 25 مليار يورو (35 مليار يورو) إلى الصين.