بروكسل: أظهرت بيانات الخميس أن المعنويات الاقتصادية في منطقة اليورو ارتفعت أكثر من المتوقع في يناير (كانون الثاني)، وأن بيانات ديسمبر (كانون الأول) جرى تعديلها بالرفع بشدة، في إشارة إلى الانتعاش الاقتصادي المتواصل.

وأظهر مسح، تصدره المفوضية الأوروبية شهرياً، أن المعنويات الاقتصادية في 16 دولة تستخدم اليورو ارتفعت إلى 95.7 نقطة، وهو ما يزيد بكثير عن توقعات اقتصاديين، شملهم استطلاع أجرته رويترز، عند 92.4 نقطة، ومقارنة مع 94.1 نقطة في ديسمبر. وجرى تعديل بيانات ديسمبر عن قراءة سابقة قدرته عند 91.3 نقطة.

وأوضحت المفوضية في بيان أنه quot;في حين يبدو أن الانتعاش يتباطأ، فإن الموشر الآن يعود إلى مستوى يقترب من متوسطه في المدى الطويل في المنطقتين (27 دولة في الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو)quot;.

وتعود هذه الزيادة في الأساس إلى تحسن قدره خمس نقاط في معنويات تجارة التجزئة إلى ناقص خمسة نقطة، وارتفاع قدره نقطتين في قطاعي الخدمات والصناعة إلى ناقص 14 وناقص واحد نقطة على الترتيب.

واستقرت معنويات المستهلكين عند ناقص 16 نقطة، في حين انخفضت المعنويات في قطاع الإنشاءات بواقع نقطة واحدة إلى ناقص 29. وارتفعت معدل استغلال الطاقة الإنتاجية في قطاع الصناعات التحويلية في الربع الأول من 2010 إلى 72.4 % من 71 % في الربع الأخير من عام 2009، ومن أقل مستوياتها عند 69.6 % في الربع الثالث.