رأى تقرير إقتصادي متخصص اليوم أن أداء أسواق الأسهم الخليجية كان quot;إيجابياًquot; في شهر سبتمبر الماضي.

الكويت: رأى تقرير إقتصادي متخصص اليوم أن أداء أسواق الاسهم الخليجية كان quot;ايجابياquot; في شهر سبتمبر الماضي وان جميع الاسواق شهدت quot;مكاسبquot;. وقال تقرير شركة المركز المالي الكويتي ان quot; تسوية ديون مجموعة دبي العالمية والتصنيفات الايجابية وزيادة اسعار النفط الخام تقف وراء ارتفاع مؤشرات الاسواقquot;.

وذكر ان مؤشر مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال لاسواق دول التعاون ارتفع بنسبة 6 في المئة ودفع بذلك المكاسب منذ بداية العام وحتى سبتمبر الى اكثر من 10 في المئة فقط اما المكاسب فتفاوتت من سوق الى اخر.

واضاف ان السوق البحريني ارتفع 2 في المئة في حين ارتفعت سوق دبي الى 13.5 في المئة مع توقيع دائني مجموعة دبي العالمية اتفاقية اعادة هيكلة ديون تساوي 24 مليار دولار.

واشار الى ان السوق الكويتي شهد ارتفاعا بنسبة 6.92 في المئة خلال سبتمبر وعزز هذا الارتفاع اخبار الشركات الايجابية خصوصا بعد العرض الذي قدمته شركة اتصالات الاماراتية لشراء 46 في المئة من اسهم شركة زين مقابل 1.7 دينار للسهم الواحد.

وأورد تقرير المركز المالي (ارتفاع حجم التداول في اسواق دول التعاون الى اكثر من 9 في المئة مقابل انخفاض قيمة الاسهم المتداولة بنسبة 10 في المئة خلال سبتمبر الماضي حيث شهدت السوق الاماراتية معظم هذاالنشاط اذ زاد حجم وقيمة الاسهم المتداولة بنسبة 71 في المئة و82 في المئة على التوالي).

وقال ان السيولة في السوق السعودي انخفضت بنسبة 30 في المئة ووصلت من ناحيتها اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في أسواق المنطقة عن السنة كلها الى 229 مليار دولار او 45 في المئة من اجمالي القيمة المتداولة في 2009.

ووصف التقرير اسواق العالم بالايجابية خلال شهر سبتمبر رغم الاداء الاقتصادي الضعيف خصوصا في الولايات المتحدة ومع ذلك استعاد المستثمرون نشاطهم بعد الاعلان عن تسهيل كمي اخر من قبل مجلس الاحتياط الفدرالي.

وذكر ان سعر أونصة الذهب تخطى عتبة 1300 دولار في حين ارتفعت اسعار النفط الخام بنحو 8 في المئة اما مؤشر السلع فشهد هو الاخر ارتفاعا شهريا بنسبة 7 في المئة وهي الزيادة الشهرية الاعلى منذ مايو 2009.

واشار الى ان مؤشر السلع ارتفع بنسبة 17 في المئة على اساس بداية العام وحتى سبتمبر كما ارتفع مؤشر مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال لاسواق العالم بنحو 10 في المئة خلال سبتمبر ودفع المكاسب منذ بداية العام وحتى الشهر الماضي الى 4 في المئة.

وتأسس المركز المالي الكويتي عام 1974 ويدير اصولا مجموعها 928 مليون دينار كويتي (3.19 مليار دولاراميركي) وادرج في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) عام 1997.