الكويت: تعهد وزراء النفط في دول الخليج، التي تعد من أكبر مصادر البترول في العالم، الأحد بتعزيز استقرار أسعار الخام في الأسواق العالمية، وذلك قبل اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot;.

وقال وزير النفط الشيخ أحمد عبدالله الصباح خلال اجتماع مع نظرائه في الكويت إن quot;أسواق النفط شهدت تطورات عدة ألزمتنا نحن كمنتجين رئيسيين على مواجهة مزيد من التحديات من أجل الوصول إلى استقرار أسعار وأسواق النفطquot;.

من جهته أوضح مساعد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي للشؤون الاقتصادية محمد المزروعي أن دول المجلس تنسق في ما بينها بالنسبة إلى سياسات النفط، وتسعى إلى quot;استقرار الأسواق الدوليةquot;. وذكر المزروعي أن دول مجلس التعاون الست، التي تضخ وحدها حوالي خمس الإمدادات النفطية في العالم، تعمل على صياغة quot;سياسة متوازنة لوقف التذبذب الحاد في أسعار النفطquot;.

وستجتمع دول منظمة أوبك الخميس في فيينا لتقييم مستوى الإنتاج للحؤول دون تراجع أسعار النفط. وتراوحت أسعار الخام خلال السنة الماضية ما بين 70 و80 دولارًا.

ودرس الوزراء خلال الاجتماع إمكانية تعزيز دور القطاع العام في مجال الاستثمار في القطاع النفطي. كما بحثوا تفعيل الاتفاقية الاقتصادية الموحدة لتعزيز الاستثمارات البينية والمشاريع النفطية المشتركة. وعقد هذا الاجتماع استعدادًا للقمة الخليجية المقبلة في كانون الأول/ديسمبر المقبل.