قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تقدمت البحرين لشركائها في مجلس التعاون بإقتراح لتوحيد أسعار المنتجات النفطية بينها.

المنامة: أعلن وزير شؤون النفط والغاز البحريني عبد الحسين ميرزا السبت أن البحرين تقدمت لشريكاتها في مجلس التعاون الخليجي باقتراح لتوحيد أسعار المنتجات النفطية، معتبرًا أن من شأن خطوة مماثلة أن تقضي

على ظاهرة تهريب المشتقات النفطية، التي تعانيها البحرين والسعودية.

وقال الوزير ميرزا في تصريح لوكالة فرانس برس إن quot;دول المجلس رحبت بالاقتراح البحريني، وقامت بتعيين شركة استشارية لدراسة المقترح من جميع جوانبهquot;، مضيفًا quot;من المتوقع أن تعرض نتائج الدراسة الاستشارية على الاجتماع المقبل للجنة التعاون البترولي في المجلس العام المقبلquot;.

وأوضح quot;تقدمنا بالاقتراح من منطلق التنسيق بين دول المجلس بغية منع استغلال الدعم الحكومي للمشتقات النفطية في دول المجلس ومكافحة عمليات التهريب، واقترحنا أيضًا ضوابط لكي يذهب الدعم الحكومي لمستحقيه من المواطنينquot;.

وتواجه البحرين منذ سنوات، وخصوصًا في ظل ارتفاع أسعار النفط، مشكلة في تهريب الديزل الذي يباع بسعر رخيص في المملكة.

واعتبر الوزير أن quot;أسعار الديزل في السعودية هي الأرخص، تليها البحرينquot;، وأضاف quot;يباع الليتر لدينا بـ100 فلس (حوالي 26 سنتًا) في حين يصل إلى 270 فلسًا في دول خليجية أخرى، فالمهربون يستفيدون من فروقات الأسعار لتهريب الديزل، وهو ما يعني استغلالاً واستنزافاً للدعم الحكوميquot;.

ولم يحدد الوزير البحريني رقمًا للكميات المهربة، لكنه أشار إلى أن quot;التقديرات الأولية تشير إلى أن حوالي 2 مليون ليتر تم تهريبها خلال 4 سنواتquot;، أي ما يعادل 200 ألف دينار بحريني (نحو 533 ألف دولار)، مضيفًا quot;لدينا مفتشون لديهم صلاحيات الضبطية القضائية، كما إننا نتعاون مع الأجهزة الأمنية في مكافحة تهريب الديزلquot;.

وقال الوزير إن البحرين quot;وفي سعيها إلى مكافحة ظاهرة تهريب الديزل ستقوم بانشاء محطة مركزية لتوزيع الديزل في جزيرة سترة (ثالث جزر أرخبيل البحرين) تبلغ قيمتها 10 ملايين دولارquot;، متوقعًا أن تبدأ المحطة عملها في العام 2012quot;. ويبلغ إنتاج مصفاة البحرين ما بين 90 إلى 95 مليون برميل من الديزل في العام يمثل 35% من كامل إنتاج المصفاة، وفق الوزير ميرزا.

وكان رئيس الجمارك في وزارة الداخلية البحرينية اللواء باسم الحمر أعلن في 5 تشرين الأول/أكتوبر أن سلطات الجمارك تمكنت خلال عامين من ضبط مليون و577 ألف ليتر من الديزل المهرب، كانت تحملها 62 حاوية.

ونقلت الصحف البحرينية عن اللواء الحمر قوله إنه quot;تم ضبط صهاريج تقوم بتزويد قاطرة بحرية بما يعادل 38 ألف ليتر من الديزل المدعوم في مرفأ إحدى الشركات في المنطقة الصناعية في سترةquot;، مضيفا quot;أنه يتم استكمال الإجراءات وإحالة القضية إلى النيابة العامةquot;. ويصل حجم الدعم الحكومي للمشتقات النفطية (ما عدا الغاز) إلى حوالي 500 مليون دولار، وفق الوزير ميرزا.

يشار إلى أن البحرين أقل دول الخليج إنتاجًا للنفط، حيث يبلغ إنتاجها حوالي 32 ألف برميل يوميًا، وفق أرقام الهيئة الوطنية للنفط والغاز للعام 2009.