دشّن ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الثلاثاء في البحرين 3 مشاريع تابعة لشركة فولاذ، المتخصصة في مجال الاستثمار في قطاع صناعة الحديد والصلب، تشكل مجمعاً متكاملاً لإنتاج الحديد والصلب في المملكة بقيمة استثمارية تبلغ 3.5 مليار دولار أميركي.

المنامة - إيلاف: برعاية من ولي العهد البحريني ورئيس مجلس التنمية الاقتصادية، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، دشّنت اليوم شركة الخليج المتحدة القابضة للفولاذ quot;فولاذquot;، وهي شركة قابضة متخصصة في مجال الاستثمار في قطاع صناعة الحديد والصلب، دشّنت ثلاثة من مشاريع فولاذ، التي تشكل، إضافة إلى المصانع القائمة، مجمعاً متكاملاً لإنتاج الحديد والصلب في مملكة البحرين، بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 3.5 مليار دولار أميركي.

ويمتد هذا المجمع على مساحة تبلغ 1.3 مليون متر مربع في منطقة الحد الصناعية في مدينة سلمان الصناعية. وتشمل شركة فولاذ القابضة كلاً من شركة الخليج للاستثمار الصناعي (GIIC)، التي تقوم بإنتاج كريات الحديد، والشركة المتحدة لإنتاج الستانلس ستيل (USCO)، وهي الشركة الأولى في منطقة الشرق الأوسط لصناعة الستانلس ستيل؛ والشركة المتحدة للصلب (SULB)، وهي الشركة الوحيدة في دول مجلس التعاون الخليجي لصناعة الجسور والمقاطع والأعمدة المتوسطة والثقيلة. وتكوّن هذه الشركات تجمعاً فريداً من نوعه في العالم، يبدأ بإنتاج كريات الحديد، وصولاً إلى المنتج النهائي في مكان واحد.

تجدر الإشارة إلى أن شركة فولاذ استطاعت من خلال شركة الخليج للإستثمار الصناعي (GIIC)، التي تملك خبرة في مجال إنتاج كريات الحديد تزيد عن 25 سنة، الفوز بمناقصتين في جمهورية مصر العربية، لبناء مصنعين لإنتاج كريات الحديد، بطاقة إنتاجية تبلغ 14 مليون طن سنوياً. كما وقّعت شركة فولاذ عام 2009 مذكرة تفاهم مع شركة JFE اليابانية، إحدى أكبر الشركات العالمية لإنتاج الحديد، لإقامة مصنع لنكوير الحديد في سلطنة عُمان، بطاقة إنتاجية تبلغ 6 ملايين طن في السنة، مماثل لمصنع تكوير الحديد في مملكة البحرين.

وبهذه المناسبة، تحتفل فولاذ القابضة بتدشين مشاريعها الآتية: المصنع الثاني لإنتاج كريات الحديد في شركة الخليج للاستثمار الصناعي (GIIC)، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا المصنع 6.0 مليون طن سنويًا، مما يجعله المصنع الأكبر في العالم لإنتاج كريات الحديد باستخدام أفران Grate Kiln. ويقع بمحاذاة مصنع شركة الخليج للاستثمار الصناعي لإنتاج كريات الحديد الأول، الذي أسس في مملكة البحرين عام 1984. ومصنع الشركة المتحدة لإنتاج ستانلس ستيل (USCO)، وتبلغ طاقته الإنتاجية 100.000 مليون طن سنويًا من إنتاج الستانلس ستيل. ويعد أول مصنع من نوعه يقام في منطقة الشرق الأوسط.

إضافة إلى تأسيس الشركة المتحدة للصلب quot;صلبquot; بتكلفة تبلغ 1.2 مليار دولار أميركي، وتتكون شركة صلب من ثلاثة مصانع، حيث ينتج الأول الحديد الأسفنجي بطاقة إنتاجية تبلغ 1.5 مليون طن سنويًا، وفرن صهر الحديد بطاقة إنتاجية تبلغ 1.2 مليون طن سنويًا، ووحدة لدرفلة الحديد لصناعة الجسور والمقاطع والأعمدة المتوسطة والثقيلة بطاقة إنتاجية تبلغ 1.0 مليون طن سنويًا.

من جانبه، أكد حسن فخرو وزير التجارة والصناعة في مملكة البحرين أن شركة فولاذ أصبحت بتجسيد هذه المشاريع أحد أكبر المستثمرين في المملكة. وسوف تكون أكبر شركة على مدى السنتين المقبلتين عبر توفير فرص عمل لأكثر من 1.700 موظف، تزيد نسبة البحرينيين منهم عن 65%.

واعتبر قرار الشركة بمواصلة توظيف استثمارات قوية في البحرين دلالة واضحة على ثقتها في المملكة، والقيمة المضافة لرأس المال البشري الذي تمتاز به، والمزايا الاقتصادية التي توفرها على المدى الطويل، إضافة إلى سياساتها الاستثمارية السليمة، وهي عوامل تجعل البحرين ضمن قائمة الدول العالمية الأكثر اجتذابًا للاستثماراتquot;.

من جهته، أبرز هشام عبد الرزاق الرزوقي، رئيس مجلس إدارة شركة فولاذ الدور المميز لمؤسسة الخليج للإستثمار، حيث عدّها من أكبر المؤسسات المالية الخليجية المتخصصة، التي تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات المالية. وقد أنشئت المؤسسة في عام 1983 لتعكس رؤى قادة دول مجلس التعاون في إيجاد كيان استثماري، يعمل على تعزيز دور القطاع الخاص في النشاط الإقتصادي، والمساهمة في تطوير عملية التنمية الإقتصادية في منطقة الخليج العربي.

وأشار إلى أنه في نهاية عام 2009 بلغ عدد المشاريع التي تستثمر بها المؤسسة في دول مجلس التعاون نحو 45 مشروع في قطاعات حيوية، وبالمشاركة مع جهات من القطاعين الحكومي والخاص. وفي ما يتعلق باستثمارات المؤسسة في مملكة البحرين، أكد الرزوقي أن قيمة الإستثمارات التي تشارك فيها المؤسسة بلغت حوالي 6 مليارات دولار في قطاعي الحديد والصلب والطاقة، الذي يجعلها أكبر مستثمر في المملكة. ومن الجدير بالذكر أن حجم القوى العاملة في المشاريع المملوكة للمؤسسة بعد التوسعة في قطاع الحديد والصلب سيبلغ 1800 موظف، مشدداً على أن المؤسسة تهدف إلى أن نحافظ على نسبة العمالة البحرينية بـ65%.

وأرجع الرزوقي نجاح شركة فولاذ إلى الدعم الذي تقدمه حكومة مملكة البحرين للشركة، وعلى رأسها ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، والأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد ورئيس مجلس التنمية الإقتصاديةquot;.

وقد زاد عدد الحاضرين في الحفل عن 300 مدعواً، كان من ضمنهم ممثلون عن حكومة مملكة البحرين، وشركاء عالميون لشركة فولاذ في قطاع الحديد والصلب، وشركاء تقنيون، مثل شركة ياماتو كوقيو اليابانية؛ وشركة نيبون ستيل للحديد والصلب؛ وشركة جي أف إي للحديد والصلب؛ وشركة كوبي ستيل؛ ومجموعة أس أم أس الألمانية؛ وشركة سامسونغ للهندسة التي يقع مقرها في كوريا الجنوبية.

كما حضر الحفل أعضاء مجلس إدارة شركة فولاذ وممثلين عن مساهميها، وهم مؤسسة الخليج للإستثمار، ومقرها دولة الكويت، وتبلغ حصتها من الشركة 50%؛ وشركة قطر للحديد والصلب ومقرها دولة قطر؛ إضافة إلى شركات كويتية، هي مجموعة محمد عبد المحسن الخرافي وأولاده؛ ومجموعة الشركات الوطنية القابضة؛ وشركة السكب الكويتية.