يجمع عيد هالويين معظم سكان بلدان أميركا اللاتينية، ويسمى فيها عيد الموتى، فهو يوم ليس كبقية الأيام لأنه وضع عام 2003 على لائحة منظمة الأونيسكو للاحتفال به. لذا فهو مميز في بعض البلدان مثل البيرو وكوستاريكا والبرازيل، وخاصة في المكسيك، لأنه تحول مع الوقت إلى عيد اجتماعي كبير تقام فيه الحفلات الخاصة التي تختلف حتى عن أعياد الميلاد.
______________________________________________________________________________

سان خوسيه: مع أنه يحمل ذكرى أليمة، وهي ذكرى الأموات، إلا أن الزينة التي تعمّ المدن والقرى والألوان الزاهية تجعله عيد الفرح والاحتفالات الجميلة، وتدوم منذ ليلة 31 من الشهر الجاري وحتى الثاني شهر تشرين الثاني (نوفمبر)، والمحتفلون به هم عادة الشباب والأطفال أكثر من الكبار الذين ينشغلون لأيام طويلة بشراء مستلزمات هذه المناسبة لأولادهم، خاصة الأقنعة والملابس الغريبة الأشكال، مثل ملابس الشياطين وشخصيات خرافية خاصة المخيفة منها.

كما ينكبون على تزيين موائد الطعام الشهية لليلة الـ31، وتتربع على موائد بعض الدول ثمرة الكوربيس أي القرع البرتقالي اللون التي تحفر بشكل يشبه الرأس فيه بعض الأضواء.

وبسبب التكاليف العالية جدًا ومحاولة عائلات الاستدانة من أجل الاحتفال بهذه المناسبة، خاصة الشباب الذين يسعون إلى قضاء المناسبة في المطاعم والمراقص التي تعرض برامج خاصة بالهالويين، أعلنت الكنيسة الكاثوليكية في العديد من بلدان أميركا اللاتينية عن عدم تحبيذها الاحتفالات بهذا الشكل، وبررت ذلك بالقول quot;لقد أصبح العيد مع الوقت أخطر للأولاد والبالغين، فعدا عن أن العائلة ترهق نفسها بالمصاريف الإضافية، وبالتحديد العائلات الفقيرة، فالأولاد بات لا يهمهم سوى شراء الملابس التنكرية والتنقل من منزل إلى آخر من أجل جمع الحلوى والأموال، وكثيرًا ما يتعرضون لاعتداءات حتى من أصحاب المنازل، عدا عن ذلك تخفي الملابس التنكرية الكثير من مشاعر العنف والإجرام، تتأصل في نفوس الأولاد مع الوقتquot;.

لكن لا حياة لمن تنادي كما يقول المثل، فالاستعدادات للاحتفال بعيد الهالويين يبدأ عادة في البلدان التي تحتفل به منتصف هذا الشهر، حيث يحاول كل واحد شراء أفضل الملابس التنكرية من أجل المنافسة، ما دفع مصانع الملابس تتنافس بدورها لكسب المزيد من الزبائن بكل الوسائل، حيث تعجّ الواجهات الزجاجية بالدعايات والتنزيلات، وهذا العام أنتجت شركات الملابس الكثير من الموديلات من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، وآخر صرعة اليوم ملابس ممثلين فيلم أفاتار، فكلما كان الملبس غريبًا أو يثير الخوف كانت الرغبة في شرائه أكبر، لكن مثل هذه الملابس لا يقل سعرها عن المائتين دولار.

لا يكتفي المحتفلون بالعيد شراء ملابس تنكرية، بل أيضًا أقنعة وأغطية للرأس مختلفة الأشكال، والأقنعة الرائجة أكثر هي التي تكون مخيفة، مثل مصاص الدماء أو فرنكشتين، من أجل الذهاب بها إلى الحفلات خاصة في الملاهي والمطاعم، لكنها تكون أيضًا مناسبة جيدة جدًا لرفع أسعار الدخول، حيث تصل تذكرة الدخول إلى ما يعادل الخمسين دولار، وهناك يجتمع السحر ومصاصو الدماء والمجانين وكل شخصية تثير الرعب.

ومن أجل كسب الزبائن تعرض حاليًا شركات في المكسيك والبرازيل، التي لها خبرة في حفلات الكارنفال، دعايات لبيع الملابس التنكرية على الانترنت، فسعر ملابس الجزار مع ساطور وقميص ملوث بالدماء على سبيل المثال حوالي 23 دولار، إضافة إلى رسوم البريد، وملابس عزراييل، الذي يحمل منجلاً تصل إلى 45 دولار.

لكن ملابس الجلاد ترتفع إلى 68 دولار. وأغلى العروض هي ملابس الساحرة الجميلة وتصل إلى أكثر من مائة دولار. ومن لا يستطيع شراء ملابس يمكن اللجوء إلى الخياطة، حيث يزدهر في هذه المناسبة بيع الأقمشة المختلفة من أجل صنع ثياب لراقصي الفلامنكو والوطاويط والسحرة، ما يجعل التكلفة لا تتجاوز عشرة دولارات، فسعر ملابس راقصة الفلامنكو الجاهزة لا تقل عن الثمانين دولارًا.

ولا يكتمل الاحتفال إلا بالباروكات (الشعر المستعار)، ويصل ثمن الواحد إلى خمسين دولار. وقبل حلول عيد الأموات بأيام تمتلأ صفحات الانترنت أيضًا بالتنزيلات من 15 وحتى 50 %، وتسلم الباروكة خلال ثلاثة أيام بعد وصول التحويلة المالية، ومن أجل السرعة هناك مواقع يمكن الاتصال بها هاتفيًا.

ومن العروض الملفتة للنظر في الانترنت حفلات تقام في العاصمة المكسيكية، منها تحت عنوان ليلة القتلة، حيث يجب أن يرتدي الضيوف ملابس ممرضات والأطباء، ويحملون حقنًا لحقن مرضى يتم قتلهم في هذه الليلة، وتصل تذكرة الدخول إلى 40 دولار من دون وجبة الطعام، إذا ما ظلت هناك شهية للأكل.

لكن الحفلات الأغلى هي تلك التي تقام في فنادق شهيرة، مثل فندق رين هوستل في العاصمة البرازيلية، وثمن بطاقة الدخول 287 دولار، والمفاجأة حسب منظمي الحفلة تحبس الأنفاس. لم تغب محال بيع الشوكولاته عن الاحتفالات، فهي صنعت لهذه المناسبة أشكالاً من الشوكولاته تتماشى مع الهالويين، منها على شكل قبعات الساحرات، يصل سعر العلبة منها إلى 20 دولار، أو عصا ساحر أو تمثال صغير لشخصية خرافية، تتراوح أسعارها ما بين خمسة وثلاثين دولار.