تبدأ أول شركة عراقية مدنية خاصة للطيران بتسيير رحلات بين بغداد ولندن الشهر المقبل.


بغداد: أعلن مسؤول في وزارة النقل العراقية الأحد أن أول شركة عراقية مدنية خاصة للطيران ستبدأ تسيير رحلات بين بغداد ولندن الشهر المقبل.

وقال ناصر حسين بدر مدير شؤون الطيران المدني في مكتب وزير النقل إن quot;وزارة النقل ستبدأ تشغيل شركة quot;الناصرquot; العراقية، خاصة التي ستبدأ رحلاتها بين بغداد ولندن، في الثالث من شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبلquot;، مشيرًا إلى أن الموعد ليس نهائيًا.

وأوضح أن quot;الناصرquot;، التي يملكها حسين الخوام، وهو عراقي quot;تعد أول شركة طيران مدنية عراقية، وستبدأ رحلاتها باستخدام طائرة واحدة من طراز بوينغ 400-737، قامت باستئجارها من إحدى الشركات الأوروبيةquot;. ويمثل الكوادر العراقيين من طيران ومهندسين، غالبية العاملين في الشركة، التي تتخذ من بغداد المقر الرئيس لها، وفقًا للمصدر.

وقررت الحكومة العراقية في 25 أيار/مايو حلّ شركة الخطوط الجوية الوطنية. وقد جاء قرارها تجنبًا لـquot;مضايقاتquot; من جانب السلطات الكويتية، التي رفعت دعوى في بريطانيا لاحتجاز الطائرة التي قامت أخيرًا بأول رحلة بين بغداد ولندن منذ عشرين عامًا.

وكان حكم على الشركة، التي تملكها الدولة، بدفع أكثر من مليار دولار لنظيرتها الكويتية لقاء سرقة 11 طائرة أثناء الغزو العراقي للكويت عام 1990، بحسب ملخص للقضية.

وأكد بدر أن الخطوط الجوية العراقية مازالت تواصل رحلاتها الآن مع عدد محدود من الدول في الشرق الأوسط، من دون الإشارة إلى تفاصيل أكثر.