جددت الصين تأكيدها أنها تقوم بمراقبة عملتها بشكل quot;مسؤولquot;، وتعهدت بزيادة مرونة سعر صرف اليوان تدريجيًا.


بكين: جددت الصين، المتهمة بإضعاف قيمة عملتها من خلال مراقبتها لسعر صرفها، تأكيدها الخميس أنها تقوم بذلك بشكل quot;مسؤولquot;، وتعهدت بزيادة مرونة سعر صرف اليوان تدريجيًا.

وقال هونغ لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية للصحافيين quot;إننا سنحسن آلية سعر الصرف، وسندع السوق تلعب دورًا أكبر، وسنزيد مرونة سعر صرف اليوان، بهدف إبقائه ضمن مسار متوازنquot;.

أدلى المتحدث بهذا التعليق، في وقت بدأ فيه قادة دول مجموعة العشرين في سيول قمتهم بهدف تصحيح الاختلالات الكبرى في توازن الاقتصاد العالمي ومحاولة تفادي quot;حرب عملاتquot;.

وتتعرض الصين لضغوط متزايدة منذ أشهر من جانب شركائها التجاريين لرفع قيمة عملتها أمام الدولار. ويعتبر هؤلاء أن ضعف اليوان يعزز الموقع التنافسي للصادرات الصينية. حتى إن بعض البرلمانيين الأميركيين يعتبرون أن سعر صرف اليوان أضعف من قيمته الفعلية بنسبة 20% إلى 40% مقابل الدولار.

إلا أن بكين رفضت مرارًا وبشدة أي احتمال لإعادة تقييم كبيرة لعملتها، مؤكدة أن ذلك سيهدد صناعاتها المصدرة وملايين الوظائف. ومع ذلك حقق اليوان تقدمًا ببضع نقاط مئوية مقابل العملة الخضراء خلال الأشهر الأخيرة.

واتهم المدير السابق للمصرف المركزي الأميركي آلان غرينسبان الخميس الولايات المتحدة والصين على السواء باعتماد سياسة تهدف إلى إضعاف عملتيهما على حساب اقتصادات أخرى، وذلك في مقال نشرته صحيفة فايننشال تايمز.