وعدت دول آسيا المحيط الهادىء وبينها الولايات المتحدة والصين، الاحد باتخاذ تدابير ملموسة لتحقيق حلمها لتحرير التبادل في هذه المنطقة الشاسعة التي تمثل اكثر من نصف اجمالي الناتج العالمي.


يوكوهاما: في ختام القمة التي انعقدت خلال يومين في يوكوهاما (منطقة طوكيو) تعهد رؤساء دول وحكومات 21 اقتصادا في المنتدى الاقتصادي لمنطقة آسيا المحيط الهادىء (ابيك) بمقاومة النزعات الحمائية المغرية في هذه الفترات الصعبة بعد الازمة المالية التي عصفت بالعالم في 2008-2009.

واكد قادة دول ابيك في بيان مشترك ان quot;الوقت حان لمنطقة اسيا والمحيط الهادئ لتحويل مشروع منطقة التبادل الحر في اسيا والهادئ الى رؤية ملموسةquot;، وquot;لهذه الغاية نطلب من ابيك اتخاذ تدابير ملموسة باتجاه تحقيق منطقة التبادل الحرquot;.

ويهدف هذا المشروع الى اقامة منطقة واسعة للتبادل الحر بدون حواجز التعرفات الجمركية من شرق آسيا الى السواحل الاميركية على المحيط الهادىء. ولدفع هذا المشروع قدما، رأى القادة انه من الضروري quot;الاستناد الى مشاريع اقليمية قيد التنفيذ مثل اسيانquot;3 و اسيانquot;6 والشراكة عبر المحيط الهادىءquot;، وكلها مناطق للتبادل الحر تجري اقامتها لكن مساحتها الجغرافية اصغر.

ويضم quot;اسيانquot;3quot; الدول العشر الاعضاء في رابطة جنوب شرق آسيا (اسيان) اضافة الى الصين واليابان وكوريا الجنوبية. اما quot;اسيانquot;6quot; فيضم كل هذه البلدان ومعها الهند واستراليا ونيوزيلندا. واخيرا، تقتصر quot;الشراكة عبر المحيط الهادىءquot; (ترانس باسيفيك بارتنرشيب-تي بي بي) حاليا على بروناي وتشيلي ونيوزيلندا وسنغافورة. لكن الولايات المتحدة تريد الانضمام اليها وكذلك استراليا وماليزيا والبيرو وفيتنام.

وعقدت اول quot;قمةquot; للدول الاعضاء وتلك التي تتطلع للانضمام الى quot;الشراكة عبر المحيط الهادىءquot; في يوكوهاما بعد اختتام قمة ابيك. وحددت الدول التسع المشاركة هدفا quot;لبدء العمل (بالمعاهدة) قبل اجتماع ابيك المقبل في تشرين الثاني/نوفمبر 2011quot; بحسب الرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا.

وتقرر عقد اجتماعين قبل ذلك الحين بين الدول التسع في نيوزيلندا ثم في تشيلي. وستبذل الولايات المتحدة كل ما بوسعها لتسريع هذه المفاوضات لكي لا تبقى في منأى عن الدينامية الاقتصادية الاسيوية. الا ان الصين تفضل من جهتها التفاوض quot;بين اسيويينquot; في اطار آسيان مع انها تدرك تماما ان بعض دول المنطقة ترغب في ادخال الولايات المتحدة في الشراكة عبر الاطلسي لاقامة توازن مع نفوذها المتناميquot;.

وحرص الرئيس الصيني هو جينتاو اليوم الاحد على توجيه رسالة مطمئنة الى المنطقة. وقال امام المشاركين في اجتماع ابيك، بعضهم في نزاعات مع بكين حول اراض، quot;ان الصين ما زالت مصممة على مواصلة سياسة اقليمية ترتكز الى علاقات حسن الجوار والصداقةquot;. وقررت اليابان العضو في آسيانquot;3 التباحث ايضا مع مجموعة الشراكة عبر الاطلسي.

وقال رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان الذي تستضيف بلاده المناقشات quot;لا اعتقد انه يمكن القول بان آسيانquot;3 صينية وان الشراكة عبر الاطلسي اميركيةquot;. ولفت البيان الختامي لقمة يوكوهاما الى هذا النسيج المعقد للمبادلات والاتفاقات، الذي ينمو على خلفية تنافس اميركي صيني للهيمنة في هذه المنطقة الاستراتيجية اكثر من اي وقت مضى.

ويدعو البيان الختامي ايضا للمرة الاولى الى اعداد quot;استراتيجية انمائيةquot; حيث تركز دول آسيا المحيط الهادىء على ضرورة توفير quot;انتعاش دائم للطلب في القطاع الخاصquot; ووضع اسس quot;نمو اكثر توازناquot; في المستقبل ضمن روحية استنتاجات مجموعة العشرين في سيول.

وعبرت ابيك ايضا عن تأييدها ليكون quot;سعر الصرف محددا اكثر من قبل السوق ما يعكس الاسس الاقتصاديةquot; كما وعدت quot;بتفادي اي تخفيض تنافسيquot; للعملات في الوقت الذي يثير فيه احتمال نشوب quot;حرب عملاتquot; القلق في العالم.