يعتبر الخبراء أنه من غير الممكن تقنياً ترجمة أو استباق الأحداث التي ستخيّم على مسار الأسواق المالية العالمية بدقة في الشهور المقبلة.


برن: يعتبر الخبراء أنه من غير الممكن تقنياً ترجمة أو استباق الأحداث التي ستخيّم على مسار الأسواق المالية العالمية بدقة في الشهور المقبلة. مع ذلك، فإنه يوجد بعض المؤشرات التي بإمكانها مساعدة المستثمرين وتوجيههم إلى أهدافهم المنشودة، أي تحقيق الأرباح. وهذه المؤشرات لا يراها الجميع، بيد أنها سهلة المنال وغير معقدة التحليل.

يكثر حاليًا الحديث عن مؤشر تابع لمصرف سيتي غروب، يدعى مؤشر المفاجآت (Citigroup surprise index)، يقيس هذا المؤشر إن كانت المعطيات الاقتصادية الكلية أفضل، أم لا من توقعات المحللين الاقتصاديين. في حال كانت هذه المعطيات أفضل، فإن الأرباح تنتظر المستثمرين في الأسهم والسندات. وإلا، فإن على المستثمرين انتظار تحسن الأوضاع في الأسواق المالية.

ولا ينبغي على المستثمرين ورجال الأعمال التقليل من أهمية مؤشر المفاجآت، التابع لمصرف سيتي غروب. فالعديد من المشغلين، وحتى المضاربين، يعملون على تقويم هذا المؤشر بدقة شديدة، لكونه قادرعلى قياس مدى تنفس وانتعاش الأسواق المالية الدولية المتعلق من دون شك بمسار المعطيات الاقتصادية الكلية (macroeconomic data).

من جانبهم، يعتبر المشغلون السويسريون هذا المؤشر عبارة عن أداة تخول رجال الأعمال اختيار الاستثمارات التي يريدون خوضها من دون التعرض لأخطار مالية غير معروفة الأبعاد. في حال ارتفعت قيمة هذا المؤشر الرقمية، فإن المعطيات الاقتصادية الكلية أفضل من توقعات الخبراء quot;المتشائمةquot;. وفي حال تراجعت قيمة هذا المؤشر، فإن الأمر يعكس معه تفاؤل مبالغ به، من جانب هؤلاء الخبراء، حيال آخر المعطيات الاقتصادية الصادرة.

في سياق متصل، يشير الخبير الاقتصادي باتريك موراند لصحيفة quot;إيلافquot; إلى أن مؤشر المفاجآت، التابع لمصرف سيتي غروب، ليس الوحيد القادر على التنبؤ بمسار البورصات. إذ يوجد مؤشر آخر، يدعى (Westpak risk aversion) يلجأ إليه المستثمرون المخضرمون.

يعكس هذا المؤشر، معه، مدى استعداد المستثمرين للمخاطرة في رؤوس أموالهم. وينوه الخبير موراند بأنه كلما صعدت قيمة هذا المؤشر الرقمية كلما تراجعت قابلية المستثمرين على خوض المخاطر. ما يعني أنهم يختارون الاستثمارات الآمنة، كما الذهب وغيره. في هذه الحالة، فإن إمكان تعرض الأسواق المالية لتذبذبات سلبية وارد جداً.

علاوة على ذلك، يوضح الخبير موراند أنه يوجد مؤشر آخر، تابع لمصرف quot;كريديه سويسquot; ويدعى (Credit Suisse risk appetite)، قادر على قياس مدى شهية المستثمرين لخوض المخاطر المالية. ويبحر هذا المؤشر السويسري بصورة تنسجم مباشرة مع مسار الأسواق المالية.