باريس: انتعشت البورصات العالمية صباح الأربعاء غداة تراجع حاد الثلاثاء، مع توجه المستثمرين إلى الاستفادة من تراجع أسعار الأسهم للحصول على صفقات جيدة.

وبدأت البورصات الأوروبية كلها، التي كانت تراجعت بشدة الثلاثاء، تعاملات الأربعاء على ارتفاع. وعند الساعة 09:00 ت غ، شهدت بورصة باريس ارتفاعاً من 2.69 %، وبورصة لندن 1.86 %، وفرانكفورت 1.68 %، ومدريد 2.15 %، وميلانو 2.59 %.

وقال بين بوتر المحلل لدى quot;آي جي ماركتسquot; في لندن quot;إن الكلمة الأكثر تردداً اليوم هي الندم. ويشعر الوسطاء بالتأكيد أن عمليات البيع المكثفة الأخيرة كان مبالغاً فيهاquot;.

وفي آسيا، وبعد يوم شهد تقلبات وبعد خمسة أيام متتالية من التراجع، كسبت بورصة طوكيو 0.66 %. وبورصة طوكيو حساسة جداً لضعف سعر صرف اليورو، الذي يؤثّر على قيمة الين، ويقلّص أرباح الشركات اليابانية المصدرة إلى أوروبا.

واستعاد اليورو الأربعاء خسائره أمام الدولار، بعدما عاد ليلاً إلى مستوى 1.23 دولار. وعند الساعة 09:00 ت غ، بلغ سعره 1.2339 دولار. بيد أن العملة الأوروبية الموحدة لا تزال تحت تأثير القلق من الديون الأوروبية. ولاحظ مايكل هويسون المحلل لدى quot;سي ام سي ماركتسquot; أن quot;المستثمرين لا يزالون قلقين إزاء استقرار النظام المصرفي الأوروبي واستمرارية (فعالية) الموازنات الحكوميةquot;.

وجاء تحسن البورصات مساء الثلاثاء من الولايات المتحدة، حيث نجحت بورصة وول ستريت في التعافي بنهاية التعاملات، وحدت من خسائرها لتبلغ 0.23 % بالنسبة إلى مؤشر داو جونز، و0.12 % بالنسبة إلى مؤشر ناسداك.

ورغم انتعاش البورصات الأوروبية، فإن المخاوف بشأن الوضع المالي لبلدان منطقة اليورو مستمرة. وتخشى الأسواق من أن تؤدي خطط التقشف المعلنة في الآونة الأخيرة في البلدان الأوروبية، إلى تهديد النمو الهشّ أصلاً.