لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية للجلسة الرابعة على التوالي اليوم الخميس، بعدما غطّت مكاسب لأسهم شركات الأدوية والسلع الأولية على انخفاض حاد في أسهم البنوك، التي تراجعت بفعل شكوك بشأن شكل اتفاق لإنقاذ اليونان المثقلة بالديون.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى مرتفعاً 0.34 % إلى 990.51 نقطة، مسجلاً مكاسب للجلسة الرابعة على التوالي، بعدما تحرك في نطاق بين 980.16 و997.26 نقطة.

وصعدت أسهم شركات التعدين، بدعم من ارتفاع أسعار المعادن. وزادت أسهم quot;بي.اتش.بي بيليتونquot; وأنجلو أميركان وأنتوفاجاستا وريو تينتو وإكستراتا ويوراشيان ناتشورال ريسورسز في نطاق بين 1.0 و3.1 %.

وجاءت البنوك في مقدمة الخاسرين، مع هبوط أسهم بانكو ستاندرد وبانكو دو فالنسيا وبنكانتر ودويتشه بنك وكريدي أغريكول وألفا بنك وباركليز بين 2.1 و4.1 %. وانخفض المؤشر القياسي للأسهم الأسبانية 1.5 %.

ووقّع زعماء أوروبيون اتفاقاً لتقديم مساعدة مالية لليونان، في خطوة غير مسبوقة، لتفادي أزمة أوسع في منطقة اليورو، التي تشمل 16 دولة.

لكن من المتوقع ألا يجري استكمال تفاصيل الحزمة حتى منتصف الأسبوع المقبل، عندما يجتمع وزراء المالية لدول الاتحاد الأوروبي، إلا أنّ زعماء هذه الدول أشاروا إلى أن المساعدات قد تكون في شكل قروض إلى اليونان لمساعدتها في خدمة ديونها وتفادي العجز عن سداد الديون.

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا، ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 لأسهم الشركات البريطانية الكبرى في بورصة لندن 0.57 %، في حين انخفض مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.59 %. وفي باريس، أغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى في بورصة باريس منخفضاً 0.52 %.