أكدثاباتيرو سعي أسبانيا لتعزيز النمو الاقتصادي من خلال تعزيز الصادرات وجذب الاستثمارات لاسيما من آسيا والخليج.


مدريد: أكد رئيس الوزراء الأسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو سعي بلاده إلى تعزيز النمو الاقتصادي والحد من ارتفاع معدلات البطالة العالية من خلال تعزيز الصادرات الأسبانية وجذب الاستثمارات الخارجية، لاسيما من دول آسيا والخليج العربي.

ونقل بيان حكومي عن ثاباتيرو قوله في تصريح صحافي إن أسبانيا ستسجل أعلى معدل للنمو الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي في عامي 2012 و2013، مضيفًا أن النظام الاقتصادي الأسباني صلب، ويتمتع بكل الأسس لتعزيز التنافسية والنمو في شتى المجالات.

وأوضح أن بلاده هي أحد أكثر البلدان جاذبية للاستثمارات الخارجية، حيث يجد المستثمرون ظروفًا مناسبة ومشجعة جدًا، مشددًا على أهمية توسيع الآفاق والتطلعات الأسبانية لتشمل دول الخليج العربي التي تتميز بطاقات استثمارية كبيرة. مشيرًا إلى أن بلاده في غنى عن خطة إنقاذ أوروبية لأنها تلتزم بصرامة بواجباتها الاقتصادية، وتسعى إلى خفض العجز العام باتخاذها مجموعة من السياسات والتدابير التقشفية، لافتًا إلى أن أسبانيا تقوم عمليًا بمساعدة أيرلندا واليونان في أزمتهما المالية.

وكان ثاباتيرو قد أعلن أمس عن حزمة إجراءات تقشفية جديدة، تهدف إلى تبديد المخاوف بشأن الوضع الاقتصادي في بلاده، تتضمن تخفيضات ضريبية جديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة وتغيير معايير تصنيفها، إلى جانب إلغاء المساعدات المالية للعاطلين عن العمل الذين انتهت مدة تقديم معوناتهم الاجتماعية اعتبارًا من شهر فبراير/شباط المقبل.

وتنص الإجراءات أيضًا على خصخصة 49 % من شركة الملاحة الجوية والمطارات الأسبانية الرئيسة في مدريد وبرشلونة، إلى جانب خصخصة ما يصل إلى 30 % من شركة quot;يانصيبquot; الدولة، التي تبلغ قيمتها السوقية 30 مليار يورو، وذلك سعيًا إلى تقليص ديون الدولة ودفع عجلة النمو الاقتصادي.