تعتزم quot;موديزquot; تخفيض علامة أسبانيا مجددًا من quot;ايه ايه 1quot; بسبب حاجاتها العالية لإعادة التمويل في 2011.


باريس: أعلنت وكالة التصنيف الائتماني موديز الأربعاء عزمها تخفيض علامة أسبانيا مجددًا من quot;ايه ايه 1quot; بسبب quot;حاجاتها العالية لإعادة التمويل في 2011quot;، ما يجعل البلاد عرضة لفترات جديدة من التوتر لجهة الحصول على تمويلات من الأسواق.

وكانت الوكالة خفضت في نهاية سبتمبر/أيلول علامة أسبانيا من العلامة القصوى quot;ايه ايه ايهquot; إثر عملية مراجعة بدأتها في نهاية حزيران/يونيو.

وأوضحت المحللة كاترين ميولبرونر أن quot;موديز لا تعتقد أن ملاءة أسبانيا مهددة، وأنه سيترتب عليها اللجوء إلى الصندوق الأوروبي للاستقرار المالي. غير أن الحاجات المهمة للتمويل الخاصة بالحكومة الأسبانية، ليس فقط الدولة، بل أيضًا بعض المناطق والبنوك، يجعل البلاد عرضة لأن تشهد فترات توتر جديدة لجهة الحصول على تمويلات من الأسواقquot;.

وبعد فترة من الذعر في الربيع بشأن خطة إنقاذ اليونان، التي فاقمت بقوة إصدار السندات الأسبانية، عاد الوضع وهدأ في الصيف. غير أن توترًا عاد ليبرز في الأسابيع الأخيرة، حيث استمرت الأسواق في التشكيك في متانة أسبانيا المالية، وهذه المرة بسبب خطة إنقاذ أيرلندا، ما أدى إلى عودة نسب الفوائد على السندات الأسبانية للارتفاع.

وكانت وكالتا التصنيف الآخريان ستاندرد آند بورز وفيتش سحبتا بدورهما العلامة الأعلى لأسبانيا، التي تظل مع ذلك تحتفظ بتصنيف جيد.