أظهر تقرير تراجعًا في قيمة صفقات الاندماج والتملك على مستوى الشركات في المنطقة العربية خلال شهر نوفمبر الماضي.


القاهرة: أظهر تقرير لمؤسسة laquo;كابتال لينك غلوبraquo; المصرية المتخصصة تراجعًا في القيمة الإجمالية لصفقات الاندماج والتملك على مستوى الشركات في المنطقة العربية خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2010، وذلك من 14 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 4 مليارات، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الصفقات من 22 صفقة إلى 25 صفقة.

وأوضح التقرير، الذي أوردته صحيفة quot;الحياةquot; اللندنية، إلى تراجع قيمة الصفقات في قطاع الاتصالات إلى 107 ملايين دولار، وكان أبرز صفقات القطاع، استحواذ مؤسسة laquo;الشبكة الخضراء الليبيةraquo; على حصة راجحة في شركة laquo;سوتل تليكومraquo; التشادية، بقيمة 90 مليون دولار.

وأشار التقرير إلي أن قطاع النقل والإمداد قد احتل الصدارة، محققاً أعلى قيمة للصفقات بـ 2.11 مليار دولار، ممثلة في استحواذ laquo;هيئة أبوظبي للاستثمارraquo; على 19 % من مرفأ أسترالي. وجاء في المرتبة الثانية قطاع صناعة السيارات بصفقة حققتها laquo;المملكة القابضة السعوديةraquo; وقيمتها 500 مليون دولار، استثمرت في الطرح الأولي لشركة laquo;جنرال موتورزraquo; الأميركية.

وتوقع المشرف على التقرير محمد عبد الظاهر، استمرار التراجع في الشهر الجاري، وأن تشهد بداية العام المقبل صفقات بنحو 30 مليار دولار، حيث من المنتظر أن تستحوذ laquo;مجموعة البركةraquo; المصرفية البحرينية، على حصص في بعض الشركات الاستثمارية في أندونيسيا وماليزيا.

وأشار التقرير إلى أنه في الكويت ستشهد السوق أكبر الصفقات في الربع الأول من العام المقبل، حيث قد تشتري إحدى الشركات الاستثمارية الخليجية الحصة المملوكة لشركة laquo;أعيان للإجارةraquo; الكويتية المدرجة في laquo;شركة مبرد للنقلraquo; الكويتية المدرجة في البورصة أيضاً، ونسبتها 48.7 %، وقد تزيد قيمتها على 35 مليون دولار.

وأضاف التقرير أنه على صعيد شركة laquo;زينraquo; الكويتية وصفقتها مع شركة laquo;اتصالاتraquo; الإماراتية، فقد بات وشيكاً توصل مساهمي الشركتين إلى اتفاق مبدئي في شأن بيع 46 % من أسهم laquo;زينraquo;، وقد تبرم الصفقة بصفة نهائية مطلع عام 2011، وتقدر قيمة الصفقة بـ 11.8 مليار دولار.

ولفت التقرير إلى أنه في هذا الإطار يتوقع أن تشتري شركة الاستثمارات الوطنية الكويتية أسهماً في شركة laquo;زين - السعوديةraquo; (رأس مالها 2 مليار دولار) لتسريع إنجاز الصفقة. وتوقع أن تعلن شركة laquo;رسملةraquo; للاستثمار الإماراتية صفقات استحواذ جديدة عبر مفاوضات تجريها مع شركات مصرية تعمل في قطاع التجزئة والتعليم، والرعاية الصحية، وتكنولوجيا المعلومات.

وذكر أن شركة laquo;آبارraquo; للاستثمار في الإمارات ستحسم بيع حصتها في شركة laquo;أليطالياraquo; بأكثر من 447 مليون دولار، كما من المتوقع في قطر أن تحسم الجمعية العمومية لشركة laquo;الخليج للمخازنraquo;، شراء شركة laquo;أجيليتيraquo;.

وكانت دراسة حديثة قد صنفت دول الخليج العربي، إضافة إلى الأردن، كأسواق laquo;انتقاليةraquo;، ومصر كسوق laquo;ناشئةraquo; في مجال صفقات الاندماج والتملك على مستوى الشركات، في الوقت الذي تعد فيه آسيا وضمنها كوريا الجنوبية وسنغافورة وهونغ كونغ، كمنطقة واعدة لهذه الصفقات.

وقد رسمت الدراسة، التي صدرت من مركز الدمج والتملك laquo;كاس ماركraquo; في كلية الأعمال البريطانية laquo;كاس بيزنس سكولraquo; التابعة لـ laquo;جامعة سيتيraquo; في لندن، أحد أكبر 10 كليات أعمال في بريطانيا في الأعمال والإدارة والبحوث المالية، صورة دقيقة للسوق العالمية، تصنّف مدى نضج 175 بلداً في نشاط الدمج والتملك، وفقاً لبيئاتها التنظيمية والاقتصادية والسياسية والتقنية والاجتماعية والثقافية.

وصنّفت الدراسة منطقة الشرق الأوسط كمنطقة تقع في الوسط في مرحلة التطوير الانتقاليraquo;، وهي على قدم المساواة مع الأسواق الانتقالية الأخرى، مثل أميركا اللاتينية ووسط أوروبا وشرقها، وقد تصدرت دول متقدمة، كبريطانيا والولايات المتحدة واليابان، هذه التصنيفات.