رداً على ما تنبأ به أخيرًا محمد العريان، الرئيس التنفيذي لبيمكو، وهي أكبر مدير لصناديق السندات في العالم، بأن الاقتصاد الأميركي سينمو 3.5 % خلال الربع الأخير من 2011 مقارنةً بالفترة عينها من العام الجاري، أكد آلان غرينسبان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي السابق أن ذلك أمر معقول.


أوضح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي السابق آلان غرينسبان أنه quot;مما لاشك فيه أن الاقتصاد الأميركي يحظى ببعض الزخم. ويبدو أن الأمور ستكون أفضل في الربع الأخير. وقد يصل معدل النمو إلى 3.5 % أو أكثر في الربع الأخير من العام المقبلquot;، كما نقلت عنه صحيفة التلغراف البريطانية.

وقد نما الاقتصاد الأميركي بمعدل سنوي قدره 2.5 % خلال الربع الثالث من العام الجاري. ورأى غرينسبان أن هذا الارتفاع لابد أن يؤدّي إلى زيادة في مستويات التوظيف. وقد قام أصحاب العمل في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بإضافة 39 ألف عامل إلى قائمة الرواتب الخاصة بهم، لكن معدل البطالة قفز إلى مستوى هو الأعلى له خلال سبعة أشهر، ليصل إلى نسبة قيمتها 9.8 %، بحسب الصحيفة.

في ما يتعلق بتلك الجزئية، شدد غرينسبان على ضرورة أن يبدأ معدل البطالة في الانخفاض خلال العام المقبل. وأضاف quot;إن أكثر ما يمكنك أن تتوقعه هو أن ذلك المعدل سينخفض إلى 9 %، أو نسبة تقل عن ذلك بقليل، وذلك بحلول نهاية العامquot;.

كما توقع غرينسبان، الذي يترأس الآن شركته المتخصصة في الاستشارات، أن تصعد أسعار الأسهم بشكل أكبر، في الوقت الذي سيعزز فيه الاقتصاد المتنامي مبيعات الشركات وأرباحها.

في الإطار عينه، أكد غرينسبان على أن صانعي السياسة الأميركيين بحاجة إلى أن يقوموا بتنظيم الشؤون المالية الحكومية، أو أن يواجهوا خطر الارتفاع المنهك في أسعار الفائدة طويلة الأجل. وختم بقوله quot;من المحتمل أن تنشب أزمة في سوق السندات، إذا لم نفعل شيئاً حيال العجز في الميزانيةquot;.