بكين: انتقدت الصين يوم الخميس تهديدات الولايات المتحدة بانتهاج سياسات أكثر تشددا تجاه بكين بشأن التجارة والعملة لضمان ألا تحرم البضائع الاميركية من ميزة تنافسية وقالت ان اليوان عند مستوى معقول.وفي وقت سابق قال الرئيس الاميركي باراك أوباما ان ادارته تمارس ضغوطا على بكين للالتزام بالقواعد التجارية وفتح أسواقها بصورة أكبر وهو الامر الذي يمكن أن يضيف الى القضايا الشائكة في العلاقات بين أكبر اقتصاد وثالث أكبر اقتصاد في العالم.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ما تشاو شو ان اليوان عند مستوى معقول وان الصين لا تتعمد تحقيق فائض تجاري مع واشنطن.

وأضاف في مؤتمر صحفي دوري مكررا تعليقات الصين المعتادة عند انتقاد عملتها quot;في الوقت الراهن وفي ضوء موازين المدفوعات الدولية والعرض والطلب في سوق الصرف الاجنبي يعتبر مستوى اليوان معقول ويقترب من التوازن.quot; وأردف quot;الاتهامات والضغوط لن تساعد في حل المشكلة.quot;ويشكو المصنعون الاميركيون منذ سنوات من سياسات العملة التي تنتهجها بكين والتي تمنح الشركات المحلية ميزة غير عادلة في السعر. وتقول الصين ان سياسة سعر الصرف شأن داخلي.وحذر المحللون من تحميل تصريحات اوباما أكثر مما تحتمل وقالوا ان كلماته كانت تهدف الى خطب ود الرأي العام الداخلي بقدر ما تهدف الى ممارسة ضغوط على الصين.

وقال لي جيان الباحث لدى مؤسسة بحثية تابعة لوزارة التجارة الصينية لرويترز quot; حتى اذا أرادت الصين تعديل سعر صرف عملتها فمن المستحيل تقريبا على بكين تلبية المطالب الاميركية..هذا أمر يخص الصين.quot;ولا تعول الاسواق أيضا على حدوث ارتفاع سريع.وقال متعامل في بنك أمريكي في شنغهاي quot;لم تسفر التصريحات الصارمة السابقة من الادارة الامريكية بشأن اليوان عن أي شيء... السوق غير متأكدة من أن تصريحات اوباما الاخيرة ستقود حقا الى موقف أمريكي أكثر تشددا من اليوان.quot;